المؤسسات والمنظمات

المركز الإسلامي بفيلنوف داسك

Centre Islamique de Villeneuve d'Ascq (CIV)

تأسس المركز الإسلامي بفيلنوف داسك كمسجد في ضواحي ليل شمال فرنسا عام 2011، وتمت توسعته وتسجيله كمركز ثقافي عام 2016، وهو تابع لاتحاد المنظمات الإسلامية في فرنسا (مسلمو فرنسا حالياً): الفرع الفرنسي للتنظيم الدولي للإخوان المسلمين.

يهدف المركز بشكل عام إلى الدعوة إلى الإسلام، وتقديم الخدمات الاجتماعية والدينية والتعليمية اللازمة للجالية المسلمة، وتطوير الهوية الإسلامية لمسلمي فرنسا، وتشجيع اندماجهم في المجتمع، ومناهضة مختلف مظاهر الإسلاموفوبيا والعداء للإسلام والمسلمين السائدة في الأوساط الثقافية والإعلامية الفرنسية.

يتكون المركز تنظيمياً، من 5 أقسام:

ـ القسم الإداري.

ـ قسم الدعوة: وهدفه التعريف بالإسلام ونشر قيمه وتصحيح المفاهيم المغلوطة عنه في أوساط الإعلام والمجتمع في فرنسا، إلى جانب إصدار الفتاوى التي تهمّ مسلمي فرنسا في مختلف مجالات حياتهم.

ـ قسم الأسرة: ويقدم لمسلمات فرنسا دروساً في اللغة العربية والتربية الإسلامية، كما ينظم دورات تدريبية حول الزواج والأمومة وأفضل الطرائق لإدارة الأسرة وتسيير شؤون البيت، بالإضافة إلى أمسيات فنية روحية وورش للطبخ والأعمال اليدوية ونزهات جماعية للتعارف بين النساء اللائي يترددن على المركز وغيرها من الأنشطة الاجتماعية والتثقيفية والترفيهية.

ـ قسم الشباب: وينظم العديد من الأنشطة الفكرية والرياضية والترفيهية التي يشارك فيها شباب الجالية المسلمة من مختلف الأعمار، والتي تهدف إلى الحفاظ على التزامهم ووعيهم الديني وعلى صحتهم النفسية والجسدية.

ـ قسم التعليم: ويضم معهدين:

معهد لتعليم اللغة العربية والثقافة/ والأخلاق الإسلامية.

معهد / دار لتحفيظ القرآن الكريم.

وأسّس المركز مؤخرًاً وحدة لدعم المسلمين الجدد؛ وتتكون هذه الوحدة من فريق من المتطوعين الملتزمين من ذوي الخبرة في الحوار والإقناع، وتستهدف الفرنسيين الذين اعتنقوا الإسلام حديثاً، حيث تقدم لهم الدعم النفسي والاجتماعي، وتعمل على تأهيلهم ليصبحوا “مسلمين صالحين”، وتخصص لهم مرافقين خلال فترتهم الأولى كمسلمين لإرشادهم وتوجيههم نحو السلوك الإسلامي، كما يمتد نشاط الوحدة إلى غير المسلمين، حيث توفر، بالاعتماد على رجال دين متخصصين، كافة الأجوبة الدينية والفكرية التي يبحث عنها من يرغب في اعتناق الإسلام، أو من يريد تعزيز ثقافته عن الإسلام وقيمه وحضارته، سواء من خلال اللقاء المباشر في مقر المركز أو أون لاين عبر موقعها الإلكتروني وغرف الدردشة على منصات التواصل الاجتماعي ومجموعات الواتس اب.

يمول المركز أنشطته من خلال تبرعات الجالية المسلمة في ليل، ودعم اتحاد المنظمات الإسلامية في فرنسا، كما يحصل على تمويلات مباشرة من مؤسسة قطر الخيرية.

يرأس المركز محمد كراط.

الموقع الإلكتروني: www.leciv.fr

زر الذهاب إلى الأعلى