أبحاث ودراسات

القاعدة تقتل المئات في هجوم بوركينا فاسو

في يوم 24 غشت / آب 2024، قتلت جماعة نصرة الإسلام والمسلمين، فرع تنظيم القاعدة في غرب إفريقيا، ما لا يقل عن 200 شخص في هجوم ضخم في وسط بوركينا فاسو. وقع الهجوم بالقرب من بارسالوغو، وهي منطقة ليست بعيدة عن مدينة كايا، وهي معقل كبير خارج العاصمة بوركينا فاسو واغادوغو.

بحسب ناجين ومسؤولين أمنيين، تجمع عدد غير محدد من مقاتلي جماعة نصرة الإسلام والمسلمين في موقع عسكري بالقرب من بارسالوغو، حيث كان العشرات من المدنيين وأعضاء منظمة متطوعي الدفاع عن الوطن في بوركينا فاسو، وهي ميليشيا دفاع ذاتي على مستوى البلاد، يساعدون الجنود على بناء الخنادق والمواقع الدفاعية.

بعد ذلك، أطلق الجهاديون النار عشوائياً على كل من كان داخل الموقع العسكري، وأفاد الناجون أن رجالاً ونساءً وحتى أطفالاً قُتلوا في الهجوم. وقُتل ما لا يقل عن 200 شخصاً، وأصيب 300 آخرون. وبحسب التقارير، ساعدت التعزيزات من القوات البوركينابية وأفراد حزب الشعب الديمقراطي على صد الهجوم ومنع وقوع المزيد من الضحايا.

ولا يزال من غير الواضح عدد القتلى المدنيين والعسكريين، لكن مسؤولين أمنيين في بوركينا فاسو أشاروا إلى سقوط أعداد كبيرة من الضحايا من كلا الفئتين. وذكرت إذاعة فرنسا الدولية أن قائمة الضحايا شملت أيضاً مسؤولين حكوميين محليين.

لكن إذاعة صوت أمريكا ذكرت أن أغلب القتلى كانوا من المدنيين. وتُظهر مقاطع الفيديو المنشورة على وسائل التواصل الاجتماعي ـ والتي يبدو أن أعضاء جماعة نصرة الإسلام والمسلمين صوروها بأنفسهم ـ جثث مدنية في الخنادق. كما تظهر مقاطع الفيديو التي صورها السكان المحليون العديد من المركبات العسكرية، وهي تحترق ودماراً مادياً كبيراً للقاعدة.

كانت جماعة نصرة الإسلام والمسلمين سريعة نسبياً في إعلان مسؤوليتها عن الحادث، على الرغم من أن بيانها الرسمي كان مقتضباً. فقد ذكرت الجماعة، عبر جناحها الإعلامي “الزلاقة”، أن قواتها “سيطرت بشكل كامل على مقر ميليشيا بوركينا فاسو في بارسالوغو في مقاطعة كايا هذا الصباح”.

ولم تنشر الجماعة حتى الآن بياناً أكثر تفصيلاً ولا أي صور رسمية. ومع ذلك، فقد أعلنت عن سلسلة من العمليات داخل شمال بوركينا فاسو في الأيام الأخيرة، والتي تضمنت جميعها صور فوتوغرافية.

ومن المرجح أن تركز أي بيانات إعلامية رسمية تصدرها الجماعة بشأن هجوم بارسالوغو، إذا ما نشرت، على الخسائر العسكرية بشكل حصري؛ لأن هذا يتوافق مع التوجه العام لتنظيم القاعدة بتجنب تسليط الضوء على الوفيات العشوائية بين المدنيين في البيانات الإعلامية الرسمية. وإذا تم عرض جثث المدنيين، فمن المرجح أن تزعم جماعة نصرة الإسلام والمسلمين أن الجثث تعود لأعضاء في الحزب الديمقراطي الشعبي؛ لأن هذا من شأنه أن يتوافق مع أيديولوجيتها الملتوية حول من يشكل أهدافاً “مقبولة”.

تدهور الوضع في بوركينا فاسو

يكافح المجلس العسكري الحاكم في واغادوغو بجهد متردد لمكافحة التهديد الجهادي المتزايد من جانب كل من جماعة نصرة الإسلام والمسلمين ومنافسها تنظيم الدولة الإسلامية في الساحل، على الرغم من أن جماعة نصرة الإسلام والمسلمين لا تزال تشكل التهديد الأكبر داخل بوركينا فاسو. ووفقاً لتقديرات أواخر العام الماضي، سيطر فرع القاعدة على ما لا يقل عن 40٪ من أراضي بوركينا فاسو. ومع ذلك، يواصل تنظيم الدولة الإسلامية في الساحل الضرب داخل البلاد أيضاً.

ويشمل هذا الكفاح محاولة السيطرة على القتال داخل بوركينا فاسو، فضلاً عن محاولة منع تدفق العنف الجهادي خارج الحدود إلى الدول المجاورة مثل بنين وتوغو وغانا، والآن، إلى حد أقل، ساحل العاج.

وفي حين يبدو أن ساحل العاج تمكنت من صد تقدم جماعة نصرة الإسلام والمسلمين على أراضيها، فيما تظل غانا صامتة رسمياً بشأن أي وجود مزعوم للجماعة داخل مناطقها الشمالية، فإن بنين وتوغو تكافحان حالياً لمحاربة جماعة نصرة الإسلام والمسلمين. وعلى الرغم من أن الجماعة تمكنت من بناء قواعد في كلا البلدين، فإن الكثير من العنف في هذين البلدين لا يزال ينبع من بوركينا فاسو.

في ظل النظام العسكري الحالي لإبراهيم تراوري، لجأت الدولة البوركينية بشكل متزايد إلى حزب الشعب الديمقراطي لمحاولة إحباط تقدم جماعة نصرة الإسلام والمسلمين. كما ركزت قيادة تراوري على ميليشيا الدفاع عن النفس التي توسعت بشكل كبير وتعمل الآن بشكل أساسي كجناح آخر من الجيش الرسمي في بوركينا فاسو. وتشير التقارير إلى أن حزب الشعب الديمقراطي تحت قيادة تراوري “أصبح ركيزة أساسية لنهجه العسكري” تجاه جماعة نصرة الإسلام والمسلمين.

وردّاً على ذلك، كثفت جماعة نصرة الإسلام والمسلمين بشكل متزايد من هجماتها على مواقع وتشكيلات جماعة فيجي الديمقراطية الشعبية في أنحاء كثيرة من بوركينا فاسو.

بالإضافة إلى ذلك، وعلى الرغم أن استخدام قوات فاغنر ليس بارزاً كما هو الحال في جارتها الشمالية مالي، فإن المرتزقة الروس موجودون في بوركينا فاسو لمساعدة النظام في مهام مختلفة. ويُستخدم الروس حالياً بشكل أساسي في دور تدريبي لقوات النخبة وحماية النظام في واغادوغو.

ولكن الوضع قد يتغير إذا طلب تراوري المزيد من المرتزقة الروس وقام الكرملين بنشرهم في بوركينا فاسو. وقد يصبح دور قوات فاغنر مماثلاً لانتشارها داخل مالي، حيث تؤدي مهام أكثر هجومية ضد الجهاديين.

إن مذبحة بارسالوغو التي وقعت مؤخراً تُعَد تذكيراً صارخاً بالتهديد المتبقي الذي تشكله جماعة نصرة الإسلام والمسلمين وقدرتها على ممارسة العنف داخل بوركينا فاسو. ومن نواحٍ عديدة، يشير هذا الهجوم المؤسف أيضاً إلى استمرار تدهور الدولة البوركينية ويشكل مقياساً للوضع السياسي والأمني الهش في منطقة الساحل ككل.

 

الرابط:

https://www.longwarjournal.org/archives/2024/08/analysis-al-qaeda-kills-hundreds-in-burkina-faso-attack.php

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى