الشخصيات

الحاج التهامي بريز

هو أحد الشخصيات المؤثرة في صناعة القرار الإسلامي في فرنسا، ومن القيادات التاريخية للإخوان المسلمين في فرنسا وأوروبا. مؤسس مشارك ورئيس سابق لاتحاد المنظمات الإسلامية في فرنسا (مسلمو فرنسا حالياً): الفرع الفرنسي للتنظيم الدولي للإخوان (1992 ـ 2009). رئيس منظمة الإغاثة الإسلامية (1990 ـ 1992). رئيس المجلس الإقليمي للجمعيات الإسلامية في جنوب غرب فرنسا (1988 ـ 1990). عضو المكتب التنفيذي المسؤول عن التعريف بالإسلام في اتحاد المنظمات الإسلامية في أوروبا: الفرع الأوروبي للتنظيم الدولي للإخوان (2009 ـ 2013).

ولد في المغرب عام 1957، وتلقى تعليماً دينياً تقليدياً، انتقل في أواخر السبعينيات إلى فرنسا لمتابعة دراسته العليا، وهو حاصل على دبلوم الدراسات المعمقة في العلوم السياسية من جامعة بوردو. يعدّه الإعلام الفرنسي أحد “اللاعبين الأساسيين الذين رسخوا حضورهم في المشهد الإسلامي في فرنسا”، حيث تولى العديد من المناصب المهمة في الهيئات الإسلامية الفرنسية الرسمية، منها عضو مجلس مكافحة التطرف في إيل دو فرانس (2015، 2016)، عضو مجلس إدارة مؤسسة أعمال الإسلام في فرنسا التي أنشأها رئيس الوزراء الأسبق دو فيلبان (2007 ـ 2016)، عضو مجلس إدارة المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية الذي أنشأه وزير الداخلية الأسبق نيكولا ساركوزي عام 2003، ورئيس فرعه الإقليمي في مركز إيل دو فرانس (2003 ـ 2009)، كذلك هو عضو مؤسس لهيئة الحوار بين الأديان الإسلامية المسيحية في بوردو.

يرأس الحاج التهامي حالياً مؤسسة الوقف الإسلامي في فرنسا المسؤولة عن إدارة أصول وممتلكات الإخوان هناك، وفي الوقت نفسه هو عضو في مجلس إدارة منظمة “مسلمو فرنسا” وفي مكتبها التنفيذي، حيث يتولى ملف التعليم والتدريب، كما أنه عضو في الجمعية العامة للمعهد الأوروبي للعلوم الإنسانية التابع للإخوان.

له الكثير من الخطب والمحاضرات في المساجد والمراكز الثقافية التابعة للإخوان في فرنسا، بالإضافة إلى العديد من المقابلات في وسائل الإعلام العربية والفرنسية والأوروبية. وفي عام 2006، نشر كتاباً بعنوان “ما هو اتحاد المنظمات الإسلامية في فرنسا؟”.

زر الذهاب إلى الأعلى