المؤسسات والمنظمات

الجماعة الإسلامية في إندونيسيا

هي جماعة جهادية في جنوب شرق آسيا، تسعى إلى إقامة الخلافة الإسلامية في المنطقة من خلال الجهاد العنيف. وقد برزت في الإعلام العالمي لأول مرة بعد تنفيذ التفجيرات في بالي في عامي 2002 و2005، والتي أسفرت عن مقتل 202 ثم 20 شخصاً (أغلبهم من السائحين الأجانب) على التوالي. ومن بين العمليات العنيفة الأخرى، تُعرف الجماعة الإسلامية بصلتها بتفجير مركز التجارة العالمي عام 1993 بالإضافة إلى مؤامرة “بوجينكا” الفاشلة عام 1995، وهي محاولة لتفجير 12 طائرة تجارية أمريكية في غضون يومين. وللجماعة الإسلامية صلات بتنظيم القاعدة وجماعة أبو سياف، وهي منظمة إرهابية مقرها الفلبين. وقد تعهد المؤسس المشارك للجماعة الإسلامية وزعيمها السابق أبو بكر باعشير بالولاء لتنظيم داعش في يوليو / تموز 2014. ومع ذلك، تزعم بعض التقارير أن الجماعة لا تدعم داعش وما زالت مرتبطة بتنظيم القاعدة.

في يوليو/ تموز 2008، أنشأ باعشير جماعة جديدة تسمى أنصار التوحيد، والتي تورطت منذ ذلك الحين في العديد من الهجمات الإرهابية. وكان باعشير قد سعى إلى إحياء “الحركة الإسلامية” في إندونيسيا من خلال التوعية العامة والدعوة. ومن أجل خدمة هذا الغرض، أسس جماعة أنصار التوحيد، بوصفها منظمة “مفتوحة وتعمل فوق الأرض”، على عكس “السرية” التي ميزت الجماعة الإسلامية. وتسبب تأسيس أنصار التوحيد في حدوث صدع داخل الجماعة الإسلامية، حيث اتبع بعض أعضائها باعشير فيما ظل آخرون ملتزمين بالجماعة الأصلية. واختلفت الجماعة الإسلامية وجماعة التوحيد حول الإستراتيجية والتكتيكات. وعينت الجماعة الإسلامية بارا ويجايانتو زعيماً لها في عام 2008، نظراً لخبرته في الجماعة ومعرفته العملياتية. وكان ويجايانتو متورطاً في أسوأ تفجيرات الجماعة الإسلامية التي يعود تاريخها إلى عام 2000 وفقاً للشرطة الإندونيسية.

في عام 2014، كتب المحلل جي إم بيرغر أن الجماعة الإسلامية قد انتهت. ومع ذلك، لا تزال تشكل تهديداً نظراً لشبكتها الواسعة وعلاقاتها المزعومة بكل من داعش وجبهة النصرة (هيئة تحرير الشام) في سوريا. وقد أعربت السلطات الإندونيسية على وجه الخصوص عن قلقها إزاء عودة المقاتلين الأجانب التابعين للجماعة الإسلامية إلى المنطقة. ويتفاقم هذا الخطر بسبب قوانين الهجرة المتساهلة نسبياً في إندونيسيا، والتي تسمح للمواطنين الإندونيسيين بالسفر إلى مناطق النزاع والخروج منها. ومن ثم، فإن الجهاديين الإندونيسيين الذين قاتلوا في العراق وسوريا لا يواجهون تهديد الاتهامات الجنائية عند عودتهم إلى ديارهم. وكشفت المقابلات التي أجريت في فبراير / شباط 2016 مع متطرفين حاليين وسابقين في الجماعة الإسلامية أن الجماعة أصبحت أكثر نشاطاً منذ بداية الصراع في سوريا وتقوم بالتجنيد بوتيرة متزايدة. وتعتقد الشرطة الإندونيسية أن الجماعة الإسلامية تشكل تهديدا أمنياً كبيراً لأنها تحتفظ ببرنامج تدريبي متطور وهيكل تنظيمي صارم في البلاد.

وتشير تقارير عديدة إلى تجدد التهديد من جانب الجماعة الإسلامية. وتخشى السلطات الإندونيسية من عودة الجهاديين الإندونيسيين إلى ديارهم بعد التدريب مع المجموعات الجهادية في الشرق الأوسط. ويزعم المحلل سيدني جونز “أننا جميعاً نشعر بالقلق من أنه مع وجود ما يقرب من 200 مقاتل أو أفراد دعم في سوريا والعراق من إندونيسيا، يمكننا أن نرى دفعة حقيقية للحركة الإرهابية إذا عادوا”. وصرح محلل الإرهاب توفيق أندري أن عودة المقاتلين الأجانب الإندونيسيين يمكن أن تؤدي أيضاً إلى تفاقم التوترات بين الأغلبية السنية في إندونيسيا والأقلية الشيعية.

وتفيد التقارير أن الجماعة الإسلامية سعت إلى إعادة بناء جناحها العسكري منذ عام 2010. ومن المفترض أن الجماعة أبقت على نشاطها العسكري تحت الأرض تحسباً لمواجهة مستقبلية. ومع ذلك، نصحت الجماعة مجنديها بعدم القيام بأي عمل عنيف. ووفقاً لمعهد تحليل سياسات الصراع، فإن مثل هذه الديناميكية يمكن أن تؤدي إلى انشقاق داخل الجماعة الإسلامية وظهور منظمة أكثر عنفاً.

وتعتقد الشرطة الإندونيسية أن “الجماعة الإسلامية الجديدة” – وهي جيل أصغر من مقاتلي الجماعة الإسلامية – قد ظهرت بالفعل. ونشأ الفصيل الجديد بعد أن تكبدت قيادة التنظيم خسائر فادحة ما بين 2009 و2014 نتيجة سقوط قتلى واعتقالات. ويُعتقد أن الجماعة الإسلامية الجديدة حافظت على علاقاتها مع تنظيم القاعدة في سوريا. وفي عام 2019، قال المتحدث السابق باسم الشرطة الإندونيسية ديدي براسيتيو إن الفصيل الجديد يواصل تجنيد أعضاء من أجل تحقيق هدف المجموعة النهائي المتمثل في إقامة خلافة في البلاد. وبحسب بعض التقديرات، تتألف الجماعة الإسلامية ككل من 2000 إلى 3000 عضواً في إندونيسيا، ولديها العديد من المؤيدين والمتعاطفين في الدولة ذات الأغلبية المسلمة.

منذ عام 2018، بدأ إطلاق سراح أعضاء الجماعة الإسلامية المتورطين في هجمات بالي عام 2002 من السجن بعد أن أكملوا مدة عقوبتهم. وقد أدى إطلاق سراحهم إلى إعادة تنشيط الجماعة مع قاعدة أهداف موسعة لا تشمل المسؤولين الحكوميين وقوات الأمن والأهداف الغربية فحسب، بل أيضاً الأقليات الدينية والعرقية، وهو تكتيك يستخدمه تنظيم الدولة الإسلامية أيضاً.

في 29 يونيو / حزيران 2019، ألقت شرطة مكافحة الإرهاب الإندونيسية القبض على زعيم الجماعة الإسلامية بارا ويجيانتو في ضواحي جاكرتا. وبحسب التقارير، حضر ويجيانتو معسكر تدريب جهادي في الفلبين عام 2000 وشارك في تفجيرات بالي عام 2002 التي أسفرت عن مقتل أكثر من 200 شخص. ويُعتقد أن ويجيانتو أصبح زعيماً للجماعة الإسلامية في عام 2008 وكان معروفاً بتجنيد وتدريب مقاتلين للانضمام إلى الجماعات المتطرفة في سوريا. وأثناء التحقيق في قضية ويجايانتو، اكتشفت الشرطة الإندونيسية أن الجماعة الإسلامية كانت تستخدم مزرعتين لزيت النخيل في سومطرة وكاليمانتان لتوليد الدخل، وهو تطور جديد في جهود تمويل الإرهاب التي تبذلها الجماعة. وأثار هذا الكشف مخاوف من أن الجماعة الإسلامية تستعيد قوتها. بدأت محاكمة ويجايانتو في 18 مارس/ آذار 2020 بتهم الإرهاب التي قد تصل عقوبتها إلى الإعدام. ومع ذلك، في 20 يوليو / تموز 2020، حكم عليه بالسجن سبع سنوات بتهمة التحريض على ارتكاب عمل إرهابي.

في 10 ديسمبر / كانون الأول 2020، ألقت شرطة مكافحة الإرهاب الإندونيسية القبض على أريس سومارسونو، المعروف أيضاً باسم ذو القرنين، أثناء مداهمة منزل في منطقة لامبونج الشرقية في جزيرة سومطرة. وكان ذو القرنين، الذي تعتبره الشرطة الإندونيسية القائد العسكري للجماعة الإسلامية، قد أفلت من الاعتقال لأكثر من 18 عاماً. منذ مايو / أيار 2005، كان ذو القرنين مدرجاً على قائمة عقوبات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بسبب علاقاته بتنظيم القاعدة، فضلاً عن ارتباطه بأسامة بن لادن وطالبان. كما عرض برنامج المكافآت من أجل العدالة التابع لوزارة الخارجية الأمريكية مبلغ 5 ملايين دولار لاعتقاله. وقالت السلطات إن ذو القرنين كان من أوائل المتشددين الإندونيسيين الذين تلقوا تدريباً عسكرياً في أفغانستان خلال الثمانينات، ثم أمضى عقداً من الزمن في إدارة معسكر تدريب للمتشددين في جنوب الفلبين وفي إندونيسيا، يُزعم أن ذو القرنين كان العقل المدبر للعديد من المؤامرات الإرهابية القاتلة في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، وقام بتصنيع متفجرات لهجمات أخرى، بما في ذلك تلك المستخدمة في تفجيرات بالي عام 2002 وهجوم عام 2003 على فندق جي دبليو ماريوت في جاكرتا. وفي 19 يناير / كانون الثاني 2022، حُكم على ذو القرنين بالسجن لمدة 15 عاماً بعد إدانته بحجب معلومات وإيواء شخصية متطرفة. امتنعت الهيئة المكونة من ثلاثة قضاة عن إصدار تهمة تتعلق بتفجيرات بالي بسبب قانون التقادم.

وتهدف الجماعة الإسلامية إلى إقامة دولة إسلامية (دولة نوسانتارا الإسلامية) في جنوب شرق آسيا. في البداية، كانت الدولة المفترضة تضم ماليزيا، وإندونيسيا، ومينداناو (جنوب الفلبين)، ثم ضمت فيما بعد جنوب تايلاند، وسنغافورة، وبروناي.

ويشير تاريخ الجماعة الإسلامية إلى أن الجماعة تنتهج استراتيجية ثلاثية المراحل للجهاد العنيف لإقامة الخلافة. تستهدف المرحلة الأولى الحكومة المحلية. أما المرحلة الثانية، فتستهدف الحكومات الإقليمية من خلال سلسلة من الهجمات في دول مثل سنغافورة والفلبين. المرحلة الثالثة هي الجهاد العالمي. وقد تطورت هذه المرحلة نتيجة الارتباط بتنظيم القاعدة، الذي يسعى إلى الجهاد العالمي بدلاً من الجهاد المحلي الذي تبنته الجماعة الإسلامية في البداية.

عندما أعلنت إندونيسيا استقلالها عن هولندا، أسس أبو بكر باعشير وعبد الله سونغكار الجماعة الإسلامية للإطاحة بالدولة الإندونيسية العلمانية من خلال إثارة الاضطراب السياسي والعنف. وكانت إحدى طلائع الجماعة الإسلامية هي دار الإسلام، وهي حركة متمردة أدت إلى ثلاث ثورات منفصلة ضد الحكومة الإندونيسية في الخمسينيات والستينيات. كان كل من باعشير وسونغكار متورطين في منظمة دار الإسلام، التي كانت منقسمة أيديولوجياً للغاية، حيث لم تتمكن من المضي قدماً كمنظمة. ومع ذلك، خلال هذا الوقت، انخرطا في أنشطة تخريبية ضد حكومة الرئيس سوهارتو. وغادر سونغكار وباعشير إندونيسيا فيما بعد للانضمام إلى الجهاد في أفغانستان ثم باكستان. وفي هذين البلدين، ارتبطا بالمتطرفين الأفغان والمقاتلين الأجانب الذين سعوا أيضاً إلى الانضمام إلى الجهاد. وخلال هذه الفترة، طور الاثنان الأسس الأيديولوجية والعملياتية للجماعة الإسلامية.

يحمل الدليل الأيديولوجي والتكتيكي للجماعة الإسلامية عنوان “المبادئ التوجيهية العامة لنضال الجماعة الإسلامية”. يذكر الدليل أن أحد الأهداف الرئيسة للجماعة هو تطوير موارد وقدرات أعضائها والمنظمة ككل، بما في ذلك تدريس مهارات مثل صنع القنابل والعمل كمنظمة “شبكية”.

وتعتمد عقيدة الجماعة الإسلامية على خمسة مبادئ أساسية: الإيمان، الهجرة، الإعداد (للجهاد في سبيل الله)، الجهاد، والولاء والبراء (تقسيم العالم إلى أصدقاء وأعداء). وتبدو أيديولوجية الجماعة الإسلامية متأثرة بالعقيدة السياسية لتنظيم القاعدة، بما في ذلك أعمال مثل كتاب “دعوة المقاومة الإسلامية العالمية” لأبي مصعب السوري، وكتاب “إدارة التوحش” لأبي بكر ناجي.

وظهرت الانشقاقات داخل الجماعة الإسلامية بسبب خلافات حول الأهداف التي ينبغي أن تسعى إليها الجماعة. أراد أحد المعسكرين التقدم ببطء نحو الخلافة من خلال الدعوة والتعليم، وبناء مجتمع إسلامي، وزيادة الالتزام بالشريعة الإسلامية بين الجماهير. ودعت المجموعة الأخرى إلى استخدام الجهاد العنيف. ونجحت المجموعة الأخيرة، على الرغم من أنها أصغر حجماً، في نهاية المطاف في السيطرة على الجماعة الإسلامية. هذه المجموعة الأكثر عنفاً كان يقودها القائد العسكري السابق للجماعة رضوان عصام الدين، المعروف أيضاً باسم الحنبلي، الذي شجع التحول نحو تكتيكات تنظيم القاعدة، مما أدى إلى موجة من الهجمات ضد الأهداف الغربية في إندونيسيا في عام 2003. وأظهرت هذه الهجمات التحول التكتيكي للجماعة الإسلامية من استهداف الحكومة وجهات إنفاذ القانون إلى التركيز على الأهداف السهلة، مثل المناطق السياحية، باستخدام السيارات المفخخة والتفجيرات الانتحارية.

تم توضيح هيكل الجماعة الإسلامية في الدليل الأيديولوجي والتكتيكي للجماعة “المبادئ التوجيهية العامة لنضال الجماعة الإسلامية”. تقسم الجماعة مناطق عملياتها إلى وحدات إقليمية تخدم أغراضاً إدارية وتشغيلية مختلفة، وتسمى كل منها “منطقة”. وتنقسم كل منطقة بدورها إلى مناطق أصغر تسمى كل منها “وكالة”.

ويرأس الجماعة الإسلامية أمير، وهو الذي يعين ويرأس مجالس الحكم والفتوى والانضباط. ويضم مجلس الحكم قيادة مركزية تضع السياسات وتحدد العمليات التكتيكية والاستراتيجية. على سبيل المثال، توافق القيادة المركزية على خطط الهجمات المستقبلية وتسيطر على قادة المناطق الأربعة ورؤساء وكالاتهم.

تعمل المنطقة 1 في سنغافورة وماليزيا كمصدر لتمويل العمليات والتدريب. تغطي المنطقة 2 إندونيسيا، مسرح العمليات الرئيسي الذي تنفذ فيه الجماعة الإسلامية أنشطتها العسكرية مثل شن هجمات على أهداف حكومية واغتيال مسؤولين عن إنفاذ القانون. تشمل المنطقة 3 جزيرة مينداناو الفلبينية، وولاية صباح الماليزية في جزيرة بورنيو، وجزيرة سولاويزي الإندونيسية، حيث تتولى الخلايا مسؤولية التدريب. ويركز برنامج المنطقة 4، التي تضم أستراليا ومقاطعة بابوا الغربية في إندونيسيا، على جمع التبرعات.

ووفقاً لدليل “المبادئ التوجيهية”، كان يدير الجماعة الإسلامية في الفترة من 2000 إلى 2001 مجلس استشاري إقليمي مكون من خمسة أعضاء برئاسة رضوان الحنبلي. وقبل اعتقاله عام 2003، كان الحنبلي يشرف على متابعة عمل المناطق.

على الرغم من التسلسل الهرمي الموضح في الدليل التوجيهي، أصبحت الجماعة الإسلامية أكثر لامركزية في الممارسة خلال أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين. لقد طور القادة الإقليميون درجة معينة من الاستقلالية، بل إن العديد من الخلايا معزولة تماماً عن بعضها البعض. ويسمح هذا الهيكل للجماعة الإسلامية بالبقاء نشطة، حتى عندما يتم اعتقال أو تصفية كبار قادتها. لقد تمكنت مجموعات صغيرة من التجمع في المناطق الجبلية في سولاويزي، على سبيل المثال، حيث تخشى السلطات من تهريب الأسلحة من البلدان المجاورة. ووفقاً لتقرير صادر عن خدمة أبحاث الكونجرس في أكتوبر / تشرين الأول 2009، كانت العضوية الأساسية للجماعة الإسلامية في ذروتها تتألف من ما بين 500 وعدة آلاف من الأشخاص، مع عدد لا يحصى من الطلاب المتشبعين بالفكر الراديكالي في المدارس الإسلامية الداخلية التي تديرها الجماعة. اعتباراً من أكتوبر / تشرين الأول 2019، كان هناك ما يقدر بـ 2000 إلى 3000 عضو أساسي في الجماعة.

في أعقاب تفجيرات بالي عامي 2002 و2005، قامت الحكومة الإندونيسية باتخاذ إجراءات صارمة ضد الجماعة الإسلامية وقُتل أو أُلقي القبض على عدد من كبار قادتها وأعضائها النشطين. وأدى سقوط قيادة الجماعة إلى تحول في هيكلها القيادي. وخلال اجتماع عُقد في عام 2008، قام من تبقى من كبار قادة الجماعة وأعضائها الأصغر سناً ـ الذين تلقى العديد منهم التعليم الديني في مدارس الجماعة ـ بتشكيل قيادة مركزية جديدة، وهي القيادة التي أشرفت على تحول الجماعة إلى التوعية الدينية. وفي الاجتماع نفسه، قام كبار قادة الجماعة الإسلامية بتعيين بارا ويجايانتو أميراً جديداً للجماعة. وفي عام 2009، أنشأت الجماعة الإسلامية مجلس الدعوة “أمة الإسلام” ليكون بمثابة الواجهة العامة للجماعة بهدف نشر أيديولوجيتها وتشجيع المسلمين على المطالبة بتطبيق الشريعة الإسلامية. كما سعت القيادة الجديدة إلى إعادة بناء الجناح العسكري للجماعة، والذي توقف عن النشاط في أعقاب حملة القمع التي شنتها الشرطة الإندونيسية في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، على أن تعمل وحدة “أمة الإسلام” بشكل علني وتركز على التعليم الديني والدعوة، في حين يظل الجناح العسكري سرياً.

وتعتقد الشرطة الإندونيسية أن فصيلاً من الجماعة الإسلامية قد أعيد تشكيله ليصبح “الجماعة الإسلامية الجديدة” ـ وهو مصطلح صاغته سلطات للإشارة إلى جيل أصغر من مقاتلي الجماعة ـ وفي عام 2019، قال المتحدث السابق باسم الشرطة الإندونيسية ديدي براسيتيو إن الفصيل الجديد يواصل تجنيد أعضاء من أجل تحقيق هدفه المتمثل في إقامة خلافة في البلاد. كما تم ربط الجماعة الإسلامية الجديدة بتنظيم القاعدة في سوريا.

وفي وقت اعتقال زعيم الجماعة الإسلامية بارا ويجيانتو في عام 2019، كان عدد أعضاء الجماعة حوالي 6000 عضواً وفقاً لمعهد تحليل سياسات الصراع ومقره إندونيسيا. وتقدر تقارير أخرى أن الجماعة الإسلامية ككل تتألف من ما بين 2000 إلى 3000 عضواً. وللجماعة عدد غير محدد من المؤيدين والمتعاطفين في الدولة ذات الأغلبية المسلمة.

وتقوم الجماعة الإسلامية بتمويل أنشطتها من خلال تبرعات الأعضاء والأنشطة الإجرامية والتجارية وفقاً لوزارة الخارجية الأمريكية. وقد تلقت المجموعة دعماً مالياً وأيديولوجياً ولوجستياً من مجموعات أخرى في شبكتها، مثل تنظيم القاعدة المركزي وغيره من التنظيمات الجهادية في الشرق الأوسط. وبينما يعتقد بعض المحللين أن تنظيم القاعدة هو المصدر الرئيس لإيرادات الجماعة الإسلامية، يشير آخرون إلى قدرة الجماعة على استغلال الجمعيات الخيرية وتحويل الموارد بعيداً عن العمليات الإرهابية.

وتشمل مصادر الأموال الإضافية للجماعة الإسلامية التحويلات النقدية من الجاليات الإندونيسية في الخارج، والأرباح من شبكات إقراض الأموال غير الرسمية التابعة لها، وتهريب الأسلحة، والابتزاز. ومن غير الواضح مقدار الأموال التي تمتلكها الجماعة في خزائنها وكيف يتم توزيع هذه الأموال على العناصر. وبعد عام 2009 تقريباً، كانت هجمات الجماعة الإسلامية تفتقر إلى التعقيد الذي كانت عليه الهجمات السابقة، مما دفع المحللين إلى الاعتقاد بأن الجماعة تعاني من نقص التمويل.

ويبدو أن الجماعة الإسلامية تستخدم أيضاً المنظمات الخيرية كواجهات لها. في 4 سبتمبر / أيلول 2014، صنفت وزارة الخزانة الأمريكية جمعية الهلال الأحمر الإندونيسية على قائمة المنظمات الداعمة للإرهاب لإرسالها مجموعات متعددة من المقاتلين التابعين للجماعة إلى سوريا لتوفير الأموال والتدريب العسكري والمجندين. وقد نشطت جمعية الهلال الأحمر الإندونيسية كمنظمة غير حكومية في إندونيسيا منذ عام 2011.

وأثناء التحقيق الذي أجرته مع زعيم الجماعة الإسلامية بارا ويجيانتو، اكتشفت الشرطة الإندونيسية تطوراً جديداً في جهود التمويل: كانت الجماعة تستفيد من مزرعتين لزيت النخيل في سومطرة وكاليمانتان. وقال متحدث باسم الشرطة إن الجماعة استخدمت مداخيل التجارة في زيت النخيل لتمويل أنشطتها ودفع رواتب القادة والأعضاء الآخرين في الشبكة.

وبعد إلقاء القبض على عشرين من أعضاء الجماعة الإسلامية المشتبه بهم في أواخر عام 2020، اكتشفت الشرطة الإندونيسية مخططاً لتمويل الجماعة يتضمن أكثر من 20 ألف صندوق تبرعات نقدية في جميع أنحاء إندونيسيا. وتم زرع الصناديق، التي تستخدمها عادة الجمعيات الخيرية في البلاد، خارج الأسواق الصغيرة ومحطات الوقود والمطاعم والمحلات التجارية. وكانت الصناديق مسجلة لدى مؤسسة عبد الرحمن بن عوف الخيرية، وهي منظمة واجهة قامت بتحويل الأموال التي تم جمعها في الصناديق إلى الجماعة الإسلامية. وقالت الشرطة إن الأموال استخدمت لشراء أسلحة ومتفجرات وتمويل تدريب أعضاء الجماعة الإسلامية في سوريا.

وتعتمد الجماعة الإسلامية إلى حد كبير على جهود التوعية الاجتماعية لتجنيد أتباع جدد. على سبيل المثال، قدمت الجماعة المساعدة لضحايا تسونامي المحيط الهندي عام 2004 من أجل جذب الدعم لقضيتها. وفي حين أن بعض مجندي الجماعة الإسلامية يأتون من خلفيات فقيرة، فإن العديد من المجندين هم من أصول غنية وحاصلون على تعليم جيد وينجذبون إلى الدعاة “الكاريزماتيين”. وفي الأعوام الأخيرة، اجتذبت الجماعة الإسلامية مجندين من جماعات إسلامية أخرى في المنطقة.

تقوم الجماعة الإسلامية أيضاً بتجنيد الأعضاء من خلال مدارسها الإسلامية والشبكات العائلية التي تنشأ عن الزواج. على سبيل المثال، مدرسة المكمين في نجروكي بإندونيسيا هي جزء من شبكة المدارس الداخلية لأطفال أعضاء الجماعة. تهدف المدارس إلى خدمة الجماعة الإسلامية من خلال تجديد صفوفها بشكل دائم. ووفقاً لسيدني جونز من معهد تحليل سياسات الصراع في جاكرتا، فإن نحو 40 مدرسة داخلية في البلاد ترتبط بالأنشطة الإرهابية.

وفقاً لتقرير صدر في أبريل / نيسان 2017 عن الجماعة الإسلامية، كثفت الجماعة جهودها أيضاً للتجنيد في الجامعات. وفي عام 2014، حصلت الشرطة الإندونيسية على عرض تقديمي باستخدام برنامج باوربوينت من تصميم الجناح التعليمي للجماعة يُظهر أنها قد وصلت إلى 1988 طالباً جامعياً من الذكور و862 من الإناث خلال عام 2013، على الرغم من أنهم لم يصبحوا بالضرورة أعضاء.

وفي الفترة بين أواخر فبراير/ شباط وأوائل مارس/ آذار 2021، ألقت شرطة مكافحة الإرهاب الإندونيسية القبض على 22 عضواً مشتبهاً بهم في الجماعة الإسلامية عبر مقاطعة جاوة الشرقية. ومن بين المشتبه بهم المتشدد المعروف عثمان بن سيف، المعروف أيضاً باسم فهيم، الذي قاد خلية تابعة للجماعة قامت بتجنيد ما لا يقل عن 50 عضواً جديداً في المحافظة خلال السنوات الخمس الماضية وفقاً للشرطة.

خلال الثمانينيات، تدرب أعضاء الجماعة الإسلامية في أفغانستان. منذ التسعينيات، استمر تدريب الجماعة في باكستان بمساعدة الجماعة الباكستانية المسلحة عسكر طيبة. وساعدت جبهة مورو للتحرير الإسلامي في الفلبين في تدريب أعضاء الجماعة باستخدام معسكراتها في جزيرة مينداناو الجنوبية. وتشمل أنشطة معسكرات التدريب التلقين الأيديولوجي والتدريب على الأسلحة والمتفجرات.

في يناير / كانون الثاني 2021، كشفت الشرطة الإندونيسية عن مقطع فيديو تجميعي يُظهر قوة نخبة من أعضاء الجماعة الإسلامية منخرطة في التدريب على الأسلحة والتدريب البدني بالإضافة إلى محاكاة عمليات الاختطاف بين عامي 2013 و2018. وتم العثور على الفيديو على الكمبيوتر المحمول لأحد أعضاء الجماعة الذي تم القبض عليه مؤخراً. وبحسب الشرطة الإندونيسية، فإن أعمار الأعضاء الذين ظهروا في الفيديو تتراوح بين 19 و23 عاماً، وتلقوا تدريباً لمدة سبعة أشهر قبل إرسالهم للقتال في سوريا. تقع معسكرات تدريب الجماعة في 12 موقعاً في إندونيسيا وشاركت في البرنامج التدريبي سبع مجموعات مختلفة تتألف من حوالي 15 مجنداً. وادعى مدرب سابق في الجماعة أن التدريبات تكلف حوالي 6000 دولار شهرياً. بالإضافة إلى ذلك، تفيد التقارير أن الجماعة الإسلامية أنفقت ما لا يقل عن 28 ألف دولار لإرسال 120 مقاتلاً للتدريب في سوريا.

في مارس / آذار 2021، أعلنت شرطة مكافحة الإرهاب الإندونيسية أنها ألقت القبض على 22 عضواً في خلية تابعة للجماعة الإسلامية كانت تجري تدريباً عسكرياً في منطقة مالانج في جاوة الشرقية. ويُزعم أن مقاتلي الجماعة كانوا يخططون لمهاجمة الشرطة. وكان من بين المشتبه بهم فهيم، المسؤول عن خلية التجنيد والتدريب في جاوة الشرقية. وخلال مداهمات مكافحة الإرهاب، كشفت السلطات الإندونيسية أيضاً عن مخبأ للأسلحة وصناعة القنابل، بالإضافة إلى كتب جهادية.

زر الذهاب إلى الأعلى