تقارير ودراسات

التاريخ الاجتماعي والاقتصادي لحزب الله: انهيار الدولة

في المقال الثالث من هذه السلسلة، يحلّل إدوين تران التاريخ الاجتماعي والاقتصادي لجماعة حزب الله الشيعية اللبنانية. فمع انزلاق لبنان إلى حرب أهلية أعمق، بدأت أجهزة الدولة في الانهيار بسرعة، الأمر الذي أدى إلى تفاقم الاختلالات الاجتماعية والاقتصادية القائمة. وسرعان ما أصبحت المنطقة التي كانت تُعرف ذات يوم بـ “سويسرا الشرق” موطناً للدمار والهجرة الجماعية للاجئين، وسقطت الدولة التي كانت تتأرجح بالفعل على حافة الهاوية في شلل وفوضى الحرب.

في الثالث عشر من أبريل/ نيسان 1975، قاطعت حافلة تقلّ فلسطينيين مسلّحين مراسم تكريس كنيسة مارونية جديدة في بيروت. ولم يتضح بعد التسلسل الزمني للحظات الافتتاحية للحادث، ولكن، في مرحلة ما، أطلق أفراد من قوات تنظيم الكتائب المارونية المتمركزة خارج الكنيسة النار على الحافلة، وقُتل سبعة وعشرون فلسطينياً في الهجوم. ونتيجة لهذا الاشتباك، اندلع القتال في جميع أنحاء المدينة، حيث نزلت الميليشيات والمدنيون المسلحون إلى الشوارع. وبحلول المساء، غرق لبنان في العنف والمناوشات المتفرقة في جميع أنحاء البلاد.

في أعقاب هذه الليلة الدامية، طلب ياسر عرفات المساعدة من الدول العربية الأخرى، واستنكر تصرفات الموارنة بوصفها جزءاً من مؤامرة لتدمير القضية الفلسطينية. وقد قوبل هذا بإعلان من الحركة الوطنية اللبنانية بقيادة كمال جنبلاط، الذي طالب بحلّ الكتائب ومنظماتها شبه العسكرية. وفي النهاية، أدت التوترات والتنافسات السياسية التي كانت سمة من سمات السياسة اللبنانية إلى كسر النظام واندلاع أعمال عنف صريحة. وأصبحت الولاءات الطائفية والمظالم الاجتماعية والاقتصادية ومجموعة من العوامل الأخرى التي كانت كامنة ذات يوم تحتل الآن مركز الصدارة في لبنان. وحين كانت هناك في السابق محاولات للمصالحة من خلال المفاوضات والدبلوماسية، فإن مثل هذه القضايا سوف تحلّ الآن من خلال الحرب الأهلية اللبنانية.

شلل زمن الحرب

في خضم الصراع والاضطرابات السياسية التي ميزت ذلك الوقت، بدأت قضايا أخرى تنفجر من داخل الحدود الداخلية للبنان. لقد شهدت فترة الحرب الأهلية انهيار التحالفات وانهيار البنية الأساسية وتدهور الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية، الأمر الذي تفاقم بشكل كبير مع تقدم الحرب. وعلى الرغم من أن الصراع ظل يشكل ظاهرة مستمرة في لبنان، فقد تزامن اندلاع الحرب مع الانهيار المطلق للحكومة المركزية اللبنانية. وفي أعقاب هذه الحالة الفوضوية، تم التخلي عن السياسات والخدمات الحكومية التي كانت من سمات النظام الشهابي. وفي مكانها، بدأت الميليشيات والمنظمات شبه العسكرية اللبنانية المختلفة في تحمل عبء الوظائف الحكومية.

وتسلط الروايات والمذكرات والشهادات التي تناولت تلك الفترة الضوء على تدهور لبنان بعد تفكك جهاز الدولة. وسواء كان الأمر يتعلق بجنوب لبنان الريفي أو المدن الحضرية الكبرى في صيدا وبيروت، فقد شهدت كل منطقة في البلاد قدراً من البؤس والفقر وتدمير البنية الأساسية. ويتجلّى هذا بشكل خاص في رواية لينا مقدادي، وهي لبنانية فلسطينية وثقت روايتها عن الحرب أثناء إقامتها في بيروت. ففي مذكراتها، لاحظت مقدادي العديد من التغييرات التي أصبحت واضحة في العاصمة اللبنانية. فبحلول عام 1982، أصبحت ما كانت تُعرف ذات يوم لدى الغربيين باسم “سويسرا الشرق” “عاصمة صاخبة قذرة بائسة وفي محنة”. “فبدلاً من ناطحات السحاب الشاهقة والفنادق الفخمة التي كانت تهيمن ذات يوم على شوارع بيروت، أصبحت هناك الآن “شوارع محفوفة بالحفر وأرصفة مقتطعة من جذورها، ومباني متضررة، وبقايا شقق فخمة تحولت إلى ملاذات جماعية لآلاف الفقراء من أجزاء أخرى من البلاد الذين جاءوا بحثاً عن الأمان وسقف فوق رؤوسهم”.

وقد تكررت هذه الملاحظات حول الفقر في ذكريات الفلسطيني جان سعيد المقدسي. ومن بين الحوادث التي وقعت على وجه الخصوص حادثة سان سيمون، “نادي شاطئي فاخر كانت رماله الصفراء تداعب أهل بيروت الجميلين”. فبحلول عام 1976، “بعد واحدة من أكثر المعارك دموية في الحرب، وصلت بقايا مجتمع الكرنتينا الفقير… في شاحنات ولجأوا إلى هناك… وتحول المكان بين عشية وضحاها من نادٍ فاخر إلى حيّ فقير”. وفي حين تسلط هذه الروايات الضوء على حوادث محددة، كان هناك اتجاه عام نحو تأكيد تدهور البنية الأساسية وهجرة اللاجئين في مختلف أنحاء لبنان ككل. وتسلط المذكرات الضوء على موضوعات مشتركة تدل على الانهيار الكامل لجهاز الدولة، مثل حقيقة أن “نصف الوقت لم يكن هناك كهرباء”، أو حقيقة أن جمع القمامة أصبح غير ممكن إلى الحد الذي جعل العديد من الناس “يمرون كل يوم على أكبر مكب نفايات في المنطقة”.

فجوات متزايدة

لقد سلط الدمار الشامل الذي لحق بلبنان الضوء على مستوى عميق من التفاوت الاجتماعي والاقتصادي الذي اتسع نطاقه نتيجة للحرب. وفي حين كانت الانقسامات الطائفية نقاط تحليل مشتركة بين الخبراء، فإن أفراداً مثل لينا مقدادي نظروا إلى الحرب بوصفها صراعاً “ضد المجتمع البرجوازي”. ولا يزال العديد من المشاركين في الحرب الأهلية يرددون صدى هذه المشاعر. ففي مقابلة أجرتها قناة تايمز التلفزيونية مع زعيم الحركة الوطنية اللبنانية كمال جنبلاط في عام 1976، وُجهت اتهامات إلى الموارنة، زاعمة أن “الكتائب وآخرين [كانوا] يستفيدون من وجود القوات السورية”. وكانت مثل هذه الادعاءات بارزة بشكل خاص عند تسليط الضوء على الاختلافات في البنية الأساسية ونوعية الحياة بين المناطق التي تسيطر عليها الفصائل المارونية وغيرها من المناطق المعاصرة. لاحظ جان سعيد مقدسي أنه بحلول عام 1982، “أصبح هناك [فارق] بين شرق بيروت وغربها لم يكن موجوداً من قبل. كانت بيروت الشرقية تميل إلى أن تكون أكثر نظافة ونظاماً… [بينما] أصبحت بيروت الغربية أكثر فوضوية من أي وقت مضى”. وفي حين كانت بعض مناطق بيروت تتسم بـ “الخراب والتحلل… وملطخة بطبقات من الأنسجة الندبية”، كانت المناطق التي يسيطر عليها الموارنة تضم “مجمعات سكنية فاخرة”. وعلى النقيض من شعور بيروت الغربية بالدمار والفقر، لم تكن بيروت الشرقية “تحتوي على أحياء فقيرة أو مخيمات للاجئين… [كانت] تحتوي على متاجر ومطاعم أنيقة… [و] كانت دور السينما نظيفة وفاخرة”. وكان كثيرون يدركون حقيقة مفادها أن “الشرق كان أكثر نظافة، وأكثر تنظيماً، وأكثر متعة على طريقة الطبقة المتوسطة، مقارنة بالجانب الغربي… [وأن] المنطقة “المسيحية” نشأت نتيجة للإخلاء القسري لأولئك الذين لم يُعتَبَروا مقبولين”.

لم تؤدّ الحرب إلا إلى تأجيج الانقسامات الطائفية والمظالم الاجتماعية والاقتصادية. ولم تساعد الحدود الجغرافية بين مختلف أجزاء لبنان إلا على تسليط الضوء على عقود من عدم المساواة التي أثرت على البلاد. وعلى الرغم من الميل الطائفي الملحوظ للحرب، فقد تمسك أفراد مثل الروائية ليلى عسيران بالرأي القائل بأن “هناك سبباً أساسي للقتال: لم يُمنح المسلمون نفس الحقوق التي يتمتع بها المسيحيون الموارنة. كانت السلطة في أيدي الموارنة … [وكان للمسلمين] الحق في أن يُسمع صوتهم”.

مراجعة وإنكار

لم تكن القيادة المارونية مقتنعة بالمظالم الاجتماعية والاقتصادية التي ادعت الفصائل الأخرى أنها تعاني منها، وإن كان من المهم أن ندرك أن هذا لم يكن الرأي السائد بين جميع الموارنة. فقد أشارت الانقسامات داخل المعسكر الماروني إلى اختلافات واضحة في الدوافع والأهداف والفصائل التي ينتمون إليها. وفي ضوء هذا، أعلن كميل شمعون، الرئيس السابق، في مقابلة أجريت معه عام 1976، أن الصراع اللبناني “لم يكن حرباً أهلية قط”، بل كان نتيجة لعدوان أجنبي عبر منظمات فلسطينية مثل فتح والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين. وكانت التصريحات المارونية خلال الفترة 1975-1982، ككل، ترفض في كثير من الأحيان هذه الاعتبارات الاجتماعية والاقتصادية. وفي الدورة الخامسة والثلاثين للاجتماع العام للجمعية العامة للأمم المتحدة، ألقى السفير الماروني بطرس خوند باللوم على الفلسطينيين والإسرائيليين في تدهور المجتمع والحياة في جنوب لبنان. كان الجزء الأكبر من خطابه متعالياً إلى حد ما، ويعكس محاولة خادعة لحشد الدعم للمصالح المارونية. فقد أعلن السفير بطرس بطرس على سبيل المثال: “إن جنوب لبنان، هذه المنطقة المؤسفة العزيزة على قلوب اللبنانيين، والتي لا تزال تعاني من العدوان المتكرر والتناقضات التي تنشأ على أرضها نتيجة للاضطرابات التي تصاحب في كثير من الأحيان أعمال المقاومة الفلسطينية، يقدر الجهود التي تبذلها الأمم المتحدة من خلال مجلس الأمن للتعامل مع مشاكله، حتى وإن لم تكن هذه الجهود مثمرة بالقدر الذي كنا نتمنى أن تكون عليه”.

إن إلقاء اللوم على العوامل الخارجية كان بمثابة إشارة من جانب الزعامات المارونية إلى بقية الشعب اللبناني بأنها غير راغبة في النظر عن كثب إلى الجذور العميقة للصراع. ومن الأمثلة البارزة الأخرى على ذلك خطاب الرئيس أمين الجميل أمام الأمم المتحدة في عام 1982. ففي الاجتماع العام السابع والثلاثين للمنظمة الدولية، طبق الرئيس الجميل منظوراً تنقيحياً على الصراع، مدّعياً ​​أن “لبنان كان قبل الحرب بلداً مستقرّاً وسلمياً ومزدهراً. وكانت بيروت المركز الثقافي والتجاري للعالم العربي. وفجأة تحطم الصرح الديمقراطي الذي كان لبنان يمثله”. واستمر الرئيس الجميل في تكرار هذه النقاط قائلاً إن الحرب اندلعت “ربما لأن لبنان كان ديمقراطياً للغاية، وحراً للغاية ـ وحتى متراخياً ـ”. وكانت هذه التصريحات أمام الأمم المتحدة بمثابة اعتراف من جانب الكتائب بأنها لا تهتم بالعقود الخمسة من التفاوت الاجتماعي والاقتصادي التي ميزت جنوب لبنان، وأبرزت لمعظم اللبنانيين أن الموارنة كانوا مهتمّين فقط بالحفاظ على سيطرتهم السياسية والاجتماعية والاقتصادية على البلاد. في الواقع، بدا أن التصريحات التي أدلى بها القادة الموارنة لم تكن سوى تعبير عن التفوق الذي يشعرون به على نظرائهم المسلمين.

أمة منقسمة

لقد بلغ تفكك الحكومة المركزية، إلى جانب تفاقم الشعور بالتوتر الاجتماعي والاقتصادي بين مختلف الجماعات اللبنانية، ذروته بشكل خاص في جنوب لبنان. وكان واقع جنوب لبنان بعيداً كل البعد عن الموقف المنعزل الذي اتخذته الكتائب. والواقع أن عقوداً من التفاوت الاجتماعي والاقتصادي التي كانت قائمة في المنطقة تفاقمت مع اندلاع الحرب. ففي السنوات التي سبقت الحرب، كان الشيعة اللبنانيون يتلقون دعماً كبيراً من خلال البرامج والخدمات الحكومية، حتى وإن كانت هذه البرامج والخدمات غير فعالة بشكل كامل. وكان اندلاع الحرب الأهلية يعني أن منظمة التحرير الفلسطينية، التي كانت متمركزة في جنوب لبنان، أصبحت الآن الهيئة الحكومية الفعلية الحاكمة في المنطقة. وعلى الرغم من وجود بعض التضامن بين المجموعتين، فقد بدأت تحولات جوهرية في الظهور، وساعدت الحرب الأهلية اللبنانية على تحريك صحوة الطائفة الشيعية اللبنانية.

في المقال القادم، سوف نركز على منظمة التحرير الفلسطينية وأعمالها وإخفاقاتها طيلة فترة الحرب الأهلية اللبنانية، وكيف أدت هذه العوامل إلى صعود الإمام موسى الصدر، مما أدى بدوره إلى تمهيد الطريق لصعود حزب الله.

 

الرابط:

https://encyclopediageopolitica.com/2018/11/12/a-socioeconomic-history-of-hezbollah-the-breakdown-of-the-state/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى