تقارير ودراسات

الإسلاموية في نصف قرن: السياسة والسلطة والحرب

بعد نصف قرن من الزمن، أصبحت الإسلاموية القوة المنفردة الأكثر تخريباً ـ سياسياً وعسكرياً ـ في الشرق الأوسط. تطورت من خلايا الناشطين السياسيين في السبعينيات إلى حركات جماهيرية، ولأول مرة، كقوة حاكمة في أواخر القرن العشرين. عاد كل من السنة والشيعة إلى عقيدتهم وسط فشل الأنظمة الملكية والأنظمة الاستبدادية في توفير الحريات السياسية أو المزايا الاقتصادية أو الاستقرار أو الأمن منذ موجة الاستقلال عن القوى الاستعمارية التي بدأت في منتصف القرن العشرين. أصبح “الإسلام هو الحلّ” لازمة شائعة ترددها حركات متعددة. وتنافست الأحزاب السياسية الإسلامية في انتخابات ديمقراطية في شمال إفريقيا وبلاد الشام والخليج. وفي الوقت نفسه، تحولت الحركات المسلحة المتنوعة – من المغرب إلى مصر، ومن لبنان عبر الخليج – إلى احتجاز الرهائن والتفجيرات الانتحارية ضد أهداف دبلوماسية وعسكرية ومدنية لتعزيز تأثيرها.

توسعت الإسلاموية في القرن الحادي والعشرين بطرائق مختلفة إلى حد كبير. فازت الأحزاب الراغبة في خوض الانتخابات في المغرب، وتونس، ومصر، والعراق، وتركيا، والسلطة الفلسطينية. وكان البعض منهم قصير الأجل في السلطة. وفي الوقت نفسه، أصبح المسلحون أكثر جرأة، وتمادوا في العنف مهما كانت الخسائر في الأرواح فادحة. تغيرت خريطة الشرق الأوسط بعد استيلاء الجهاديين على مساحات كبيرة من الأراضي في العراق وسوريا لإنشاء أول خلافة حديثة، كما تسببت الميليشيات الإسلامية في حربين مدمرتين مع إسرائيل في ما بين 2006 و2023.

ست مراحل

لقد تطورت الإسلاموية عبر ست مراحل في أكثر من عشرين دولة. وكانت نقطة التحول الأولى هي حرب 1973، عندما قاتل العرب لأول مرة باسم الإسلام. أطلق الرئيس المصري أنور السادات على الهجوم المصري على إسرائيل اسم “عملية بدر” نسبة إلى النصر الأول للنبي محمد عام 623. في عام 1979، عكست أزمتان مزدوجتان – الثورة الإيرانية التي أنهت أكثر من ألفي عام من حكم الأسرة الحاكمة، والاستيلاء الدموي على المسجد الحرام في المملكة العربية السعودية لمدة أسبوعين من قبل خلية أصولية – رفض التحديث من قبل كل من الشيعة والسنة على أساس القيم الغربية. لقد سعوا إلى شكل أكثر مصداقية ثقافياً للحكم.

نقطة التحول الثانية ـ لكلا الطرفين ـ كانت في الثمانينيات. شاركت فروع جماعة الإخوان المسلمين، وهي حركة سنية، في الانتخابات البرلمانية في مصر والأردن وفازت بمقاعد. وفي مصر، عملت الجماعة تحت غطاء أحزاب معارضة أخرى. ولكن الإسلام المتشدد تنامى أيضاً، خاصة خلال الجهاد الحديث الأول ضد الاحتلال السوفييتي لأفغانستان. وانضم آلاف السنة، معظمهم من دول الخليج، إلى الحملة التي استمرت عقداً من الزمن. وقام ما يسمى بـ “العرب الأفغان” فيما بعد بنقل مهاراتهم وخبراتهم إلى بلدان أخرى. وكان من بينهم أسامة بن لادن، مؤسس تنظيم القاعدة السعودي. وفي لبنان، حشد حزب الله خلايا من الشيعة في أوائل الثمانينيات من القرن الماضي لتنفيذ التفجيرات الانتحارية الأولى ضد القوات الإسرائيلية وقوات حفظ السلام التابعة لمشاة البحرية الأمريكية وسفارتين أمريكيتين في بيروت، وضد العديد من السفارات والمواقع التجارية في الكويت. وبحلول نهاية العقد، أطلق الفلسطينيون في الضفة الغربية وقطاع غزة الانتفاضة ضد إسرائيل، والتي أدت بدورها إلى نشوء حماس وزيادة تمكين حركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية. وكلاهما دعا إلى تدمير إسرائيل وإقامة دولة تحكمها الشريعة الإسلامية الصارمة.

أما المرحلة الثالثة، فكانت في التسعينيات، لقد اكتسب الإسلام السياسي المزيد من الأرض في الجزائر، عندما هزمت الجبهة الإسلامية للإنقاذ أكثر من خمسين حزباً في أول انتخابات ديمقراطية كاملة تشهدها البلاد. وقد تم استباق جولة الإعادة النهائية عام 1991 من خلال انقلاب عسكري أدى إلى حظر الجبهة الإسلامية للإنقاذ وسجن قادتها، وأدى إلى قيام حركة أكثر تطرفاً قاتلت القوات الحكومية لمدة عشر سنوات. وقتل أكثر من 100 ألف جزائري خلال الحرب الأهلية. وفي لبنان، تطور حزب الله من حركة إرهابية سرية بشكل حصري إلى حزب سياسي مسجل ترشح لمناصب عام 1992 وفاز بمقاعد.

لكن الجماعات الإسلامية المتشددة أصبحت أيضاً أكثر طموحاً في التسعينيات. وشكلت حماس جناحها العسكري الذي أطلق عليه اسم كتائب عز الدين القسام، والذي سمي على اسم زعيم فلسطيني حارب الاحتلال البريطاني في الثلاثينيات. وكان أول هجوم انتحاري نفذته حماس على إسرائيل عام 1993 بالقرب من مستوطنة محولا في الضفة الغربية. وهاجم عناصر القاعدة مركز التجارة العالمي عام 1993، وسفارتي الولايات المتحدة في كينيا وتنزانيا عام 1998، والمدمرة يو إس إس كول قبالة سواحل اليمن عام 2000.

تميزت بداية المرحلة الرابعة بهجمات تنظيم القاعدة على مركز التجارة العالمي والبنتاغون في 11 سبتمبر / أيلول 2001. وكان اختطاف أربع طائرات تجارية وتفجيرات المركز المالي والعاصمة الأمريكية عملاً غير مسبوق، وكان بمثابة نعمة للحركة الجهادية. وعلى مدى العقد التالي، أنتجت القاعدة فروعاً لها في شمال وشرق إفريقيا وسوريا وشبه الجزيرة العربية وجنوب آسيا. لكن الحربين اللتين شنتهما الولايات المتحدة ضد حركة طالبان في أفغانستان عام 2001، وضد الرئيس صدام حسين في العراق عام 2003، أدتا أيضاً إلى تحفيز الحركات الإسلامية وأفرزتا حركات جديدة. ومن لبنان، نفذ حزب الله عملية جريئة داخل إسرائيل – لزيادة الضغط من أجل إطلاق سراح السجناء اللبنانيين والفلسطينيين – والتي أشعلت شرارة حرب استمرت 34 يوماً. وكانت تلك أطول حرب خاضتها إسرائيل في ذلك الوقت، وقد وصلت إلى طريق مسدود، وهو ما اعتبره حزب الله انتصاراً سياسياً.

وتميزت المرحلة الخامسة بالمشهد السياسي المتغير بعد الربيع العربي الذي أطاح بزعماء مصر وليبيا وتونس واليمن عام 2011، مما فتح بدوره الطريق أمام الحركات الإسلامية المحظورة منذ فترة طويلة للترشح للمناصب. لقد وصل الإسلاميون إلى قمم غير مسبوقة ولكنهم انتهوا أيضاً إلى قيعان غير مسبوقة. فقد فاز حزب النهضة في تونس وحزب الحرية والعدالة التابع لجماعة الإخوان المسلمين في مصر بأغلبية الأصوات في الانتخابات الوطنية. فاز محمد مرسي، عضو جماعة الإخوان المسلمين، بالرئاسة في مصر، ولو لمدة عام واحد فقط، قبل الإطاحة بالجماعة وحظرها في انقلاب عسكري.

لكن تزايد عدم الاستقرار، سياسياً واقتصادياً، مهد الطريق أيضاً أمام تنظيم الدولة الإسلامية المتنامي ـ وهو فرع سابق لتنظيم القاعدة يستخدم تكتيكات أكثر قسوة ـ لتجنيد نحو 60 ألف مقاتل من جميع أنحاء العالم. استولى الجهاديون السنة على ثلث العراق وسوريا لتشكيل أول خلافة حديثة عام 2014. وتطلب الأمر تحالفاً بقيادة الولايات المتحدة يضم 83 دولة وخمس سنوات لإجبار داعش على الانسحاب من العراق عام 2017 ومن سوريا عام 2019. في ذلك الوقت، كان لداعش فروع لا تزال نشطة في ثلاث قارات.

بدا في البداية أن المرحلة السادسة، في عشرينيات القرن الحادي والعشرين، تعكس تراجع كل من الإسلاموية السياسية والمتشددة. وأصبح حزب النهضة أكبر حزب في البرلمان التونسي في انتخابات 2019، ولكن، وسط احتجاجات عامة، اعتقل الرئيس كبار المسؤولين وأغلق مكاتب الحزب عام 2022، ثم سجن زعيمه عام 2023. كما أدى الوباء العالمي الذي دام عامين إلى تعقيد عمليات التجنيد والخدمات اللوجستية للجماعات المسلحة. ومع ذلك، ظلت المظالم الأساسية، التي تراكمت على مدى عقود، دون حل. في عام 2023، شنت حماس هجوماً غير مسبوق ـ من حيث النطاق والتكتيكات والإصابات ـ عبر جنوب إسرائيل. خلال الحرب، واجهت كل من إسرائيل والحركة الفلسطينية واحداً من أكبر التحديات العسكرية الوجودية.

العوامل المحددة

غطت الإسلاموية طيفاً واسعاً من الحركات تبلور في التسعينيات. “لإسلاموية والجهادية كانتا مختلفتين”. يقول أليكس ثورستون، أستاذ العلوم السياسية في جامعة سينسيناتي: “لقد شارك الإسلاميون في الانتخابات، وعملوا في إطار الدولة القومية، ولم يكفروا المسلمين الآخرين. لقد قبلوا الحدود الإقليمية. من ناحية أخرى، كان لدى الجهاديين نظرة ثورية شديدة التفرد والعنف، مما جعلهم نوعاً مختلفاً تماماً. لقد أيدوا بشكل عام الإطاحة بالدول الحديثة، ورفضوا النظام الدولي”. وقال ثورستون إن الإسلاميين والجهاديين يعملون في “أطر مختلفة بشكل أساسي”.

وحتى الجهاديون المتشددون اختلفوا. زعم تنظيم القاعدة، الذي أسسه بن لادن، أن حركته يجب عليها أولاً تحويل المسلمين إلى رؤيتها للدولة الإسلامية وخلق الظروف الملائمة لتأسيس الخلافة الحديثة وبقائها على المدى الطويل. في حين زعم تنظيم الدولة الإسلامية، الذي انشق في البداية عن القاعدة، أنه يتعين عليه إنشاء الخلافة أولاً ثم إجبار المسلمين وأتباع الديانات الأخرى على قبولها تحت طائلة عقوبة الإعدام. ومن بين الفلسطينيين، سعت حماس والجهاد الإسلامي إلى القضاء على إسرائيل. لكن حماس كانت على استعداد لخوض الانتخابات والمشاركة في الحكم، في حين أن الجهاد الإسلامي في فلسطين كان مهتماً فقط بحالة حرب عنيفة ودائمة مع إسرائيل، بل إن حماس كان لديها فصائلها المتنافسة بين القادة في غزة، والشتات في مخيمات اللاجئين اللبنانية، والقادة السياسيين المقيمين في قطر.

كما تنوعت التحالفات، خاصة بين الشيعة والسنة. لقد أنشأت إيران حلفاء وسلحتهم ودربتهم ومولتهم: حزب الله في لبنان، وعدة مجموعات متفاوتة الحجم في العراق تعمل تحت مظلة قوات الحشد الشعبي، والحوثيون في اليمن، وغيرهم. وكان معظمهم من الشيعة، مع استثناءات ملحوظة لحماس والجهاد الإسلامي في فلسطين. وعمل وكلاء إيران فيما يسمى “محور المقاومة” الذي عمل نيابة عن إيران بدرجات متفاوتة ولكنهم كانوا يخدمون جماهيرهم المحلية، وكانت لديهم أجندات محلية متنوعة. كان تنظيم القاعدة حركة سنية لها فروع في المغرب العربي بشمال إفريقيا، وشبه الجزيرة العربية، وجنوب آسيا. لقد تعهدوا بالولاء للنواة الأصلية من القادة، لكنهم عملوا بشكل أكثر استقلالية ومحلية، خاصة منذ مقتل بن لادن عام 2011 وأيمن الظواهري عام 2022 في عمليات عسكرية أمريكية.

الفشل

شهد الإسلام السياسي تحولاً في مرحلته السادسة. وقالت سارة يركس، زميلة مؤسسة كارنيجي للسلام الدولي، إن الأحزاب السياسية الإسلامية أصبحت “أقل أهمية بكثير مما كانت عليه قبل عقد من الزمن”. لقد كانوا “يفقدون الدعم بشكل مطرد في جميع أنحاء الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”. وكانوا بحاجة إلى “معرفة كيفية العمل في سياقات سلطوية متزايدة ومساحات مغلقة، فضلاً عن كيفية استعادة الدعم العام في منطقة فقدت فيها الأحزاب السياسية ثقة الشعب”. بشكل عام، أصبح الإسلاميون أقل أهمية اليوم مما كانوا عليه قبل عقد من الزمن؛ لأنه “غالباً ما تم استمالتهم من قبل الأنظمة الاستبدادية” على حد قولها. وبسبب عجزهم أو عدم رغبتهم في إحراز تقدم فيما يتعلق بوعودهم السياسية، فقدوا على نحو متزايد مصداقيتهم عند أتباعهم وبين الناخبين.

في الفترة ما بين 2022-2023، عانت الحركات التي تروج للقيم الإسلامية في المجتمع من خلال العملية السياسية من “نكسات شديدة” في تونس وفلسطين، حسبما قال ناثان براون، عالم السياسة في جامعة جورج واشنطن. إن حملة القمع التي شنتها تونس على حركة النهضة وصعود الاستبداد الرئاسي “أغلقت المسار السياسي” ولم تترك “طريقاً واضحاً للعودة” لحزب سلمي. وأضاف براون أن الجناح العسكري لحركة حماس في غزة “أدخل الحركة في مواجهة كاملة مع إسرائيل”. لقد فازت حماس بأغلبية المقاعد في الانتخابات الفلسطينية الأخيرة التي جرت عام 2006. والآن “لن تظل الانتخابات في مركز السياسة الفلسطينية أو حتى على هامشها لفترة من الوقت”.

وقالت يركس إن الاتجاهات السياسية على مستوى العالم، مع صعود التيارات الشعبوية والمحافظة، حولت الأنظار بعيداً عن الحركات الليبرالية والتقدمية، وهو ما أدى إلى “سحب الزخم من الجماعات الإسلامية”. ولم تعد الأحزاب التي تعتمد على إعطاء الدين مكانة أكبر في المجال السياسي “قادرة على الحصول على نفس مستويات الدعم العام” التي كانت تتمتع بها في السابق.

المستقبل

لقد تأثرت آفاق الإسلاموية ـ السياسية والعسكرية على حد سواء ـ تأثراً عميقاً بالحرب بين حماس وإسرائيل. وقالت كاثرين زيمرمان، زميلة معهد أميركان إنتربرايز، إن الصراع “أثار إشادة شبه عالمية من الجماعات الإسلامية المسلحة بحماس، بين السنة والشيعة على حد سواء”. ودعت المجموعات الجهادية الفلسطينيين إلى “اغتنام الفرصة للانتفاض ضد إسرائيل والولايات المتحدة”، خاصة مع تدفق حاملات الطائرات والطائرات الحربية والقوات الأمريكية إلى المنطقة. وكان تنظيم الدولة الإسلامية أحد الاستثناءات الرئيسة، حيث حذر من التعاون مع حماس. وكان مقاتلوه قد قتلوا أعضاء في حماس ومؤيدين لها في الماضي.

ومع ذلك، بشكل عام، بدا الطرف العنيف من الطيف الإسلاموي “أكثر أهمية” من الأحزاب السياسية الراغبة في العمل ضمن أنظمة الدولة التقليدية في نهاية عام 2023. “لقد تحطمت فكرة أن هذه الحركات الإسلامية قد أصبحت معتدلة بسبب هجوم حماس”. يقول آرون زيلين، زميل معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى: “ففي حين أنهم قد يبدون مختلفين من الناحية التكتيكية في العديد من النقاط، فإن وجهات نظرهم العالمية تتعارض بطبيعتها مع النظام الديمقراطي الليبرالي”.

ومع ذلك، قالت زيمرمان إنه أصبح من الصعب “تحليل” التوقعات بالنسبة لكل من الإسلاميين السياسيين والجماعات الراغبة في استخدام العنف. لقد حقق الجهاديون الذين استخدموا العنف بشكل عام نجاحاً أكبر من أولئك الذين يعملون من خلال القنوات الانتخابية أو غيرها من القنوات السياسية. وأشارت إلى أنه “تم انتخاب جماعة الإخوان المسلمين المصرية على رأس السلطة، بعد أن تجنبت العنف، وتمت الإطاحة بها بعد ذلك بوقت قصير”. لكن الحوثيين وحزب الله وطالبان وحماس حققوا النجاح من خلال استخدام القوة، على الرغم من مواجهتهم لخصوم أقوى بكثير. وخلصت إلى أن “ما يعنيه هذا هو أنه يبدو أن هناك استعداداً أكبر لدى الجماعات الإسلامية لاستخدام جميع الوسائل المتاحة لها لتحقيق أهدافها”.

وقال زيلين إن الوجوه المتباينة للإسلاميين سيكون لها أيضاً جاذبية متنوعة في مناطق مختلفة. ستكون شبكة “محور المقاومة” الإيرانية مهمة في بلاد الشام والخليج. وستكون فروع شبكة الإخوان المسلمين أساسية في مصر والأردن. وسيكون تنظيم القاعدة قد انسحب إلى مناطق أبعد في إفريقيا. وقال إن تنظيم الدولة الإسلامية سيكون أكثر صلة بأفغانستان ومنطقة الساحل في إفريقيا. كما أن مصائرهم جميعها ستتأثر بالعوامل المحلية والإقليمية والعالمية بطرق مختلفة. لذلك، بعد نصف قرن من تجربة العديد من تكتيكات التغيير، لم يكن هناك خوارزمية واحدة أو مسار واحد للإسلاموية.

الإسلاميون في الحكم: 2023

الجزائر: في انتخابات 2022، فازت حركة مجتمع السلم، وهي حزب إسلامي سني منبثق عن جماعة الإخوان المسلمين، بمقعد واحد في مجلس الأمة المؤلف من 174 عضواً. كما فازت بـ 65 مقعداً في المجلس الشعبي الوطني المؤلف من 407 أعضاء، بزيادة قدرها 31 مقعداً منذ انتخابات 2017.

البحرين: حظرت الدولة الخليجية حركات المعارضة ـ بما في ذلك الوفاق، وهو حزب شيعي ـ قبل انتخابات مجلس الأمة 2018. في عام 2023، لم يتم تمثيل أي من الأحزاب الإسلامية في مجلس النواب المكون من 40 عضواً، أو الهيئة التشريعية المنتخبة، أو مجلس الشورى، وهو الهيئة المكونة من 40 عضواً يعينهم الملك.

مصر: في انتخابات 2020، فاز حزب النور، وهو حزب سلفي محافظ يدعمه الرئيس عبد الفتاح السيسي، بسبعة مقاعد في مجلس النواب المؤلف من 596 عضواً. كما كان له مقعدان في مجلس الشيوخ المؤلف من 300 عضواً، وكلاهما عن طريق التعيين الرئاسي. وقاطعت الأحزاب الإسلامية الصغيرة ـ بما في ذلك حزب الوسط، وحزب مصر القوية، وحزب الأصالة ـ ​​انتخابات 2020 بوصفها “إجراء شكلياً موجهاً للخارج”.

وتم حظر حزب الحرية والعدالة، الجناح السياسي لجماعة الإخوان المسلمين التي فازت بالرئاسة والأغلبية البرلمانية في انتخابات عام 2012، من ممارسة السياسة بعد الإطاحة بالجماعة في انقلاب عسكري عام 2013 بقيادة السيسي، قائد القوات المسلحة آنذاك. حوكم الرئيس السابق محمد مرسي بتهمة التحريض على العنف والتجسس، وحكم عليه بالإعدام، ثم خفف فيما بعد إلى السجن المؤبد.

إيران: أدت ثورة 1979 إلى إنشاء جمهورية إيران الإسلامية، وهي دولة دينية شيعية وأول حكومة حديثة تمزج بين الإسلام والديمقراطية. وينص الدستور الجديد على أن جميع القوانين يجب أن تستند إلى “المعايير الإسلامية” ويمنح السلطة النهائية للمرشد الأعلى. عكست عدة أحزاب ـ بما في ذلك الفصائل المتشددة والوسطية والإصلاحية ـ وجهات نظر متباينة حول ما إذا كان ينبغي أن يتمتع رجال الدين أو القادة المنتخبون بمزيد من السلطة.

العراق: فاز تحالف “سائرون”، وهو تحالف بقيادة رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر، بـ 73 مقعداً من أصل 329 في انتخابات مجلس النواب لعام 2021. وعلى الرغم من فوزه بالأغلبية، فشل تحالف “سائرون” في تشكيل ائتلاف حاكم. واستقال نوابه عام 2022 لكسر حالة الجمود السياسي. وحصل ائتلاف دولة القانون، الذي يقوده حزب الدعوة الإسلامي الشيعي، على 35 مقعداً في انتخابات 2021. وحصل ائتلاف الفتح، الذي تهيمن عليه الأحزاب الإسلامية الشيعية المدعومة من إيران، على 17 مقعداً. وحصل ائتلاف قوى الدولة الوطنية، الذي ضم كتلة النصر الإسلامية الشيعية، على أربعة مقاعد. وحصلت حركة حق، الجناح السياسي لميليشيا كتائب حزب الله، وهي ميليشيا شيعية مدعومة من إيران، على مقعد واحد. وحصلت مجموعة العدالة الكردستانية، وهي حزب إسلامي سني، على مقعد واحد.

الأردن: فازت جبهة العمل الإسلامي، المرتبطة منذ فترة طويلة بجماعة الإخوان المسلمين، بخمسة مقاعد في مجلس النواب المؤلف من 130 عضواً في انتخابات 2020. وحصل حزب الوسط الإسلامي، الذي يدعو إلى الديمقراطية الإسلامية، على خمسة مقاعد. ولم تكن أي أحزاب إسلامية ممثلة في مجلس الأعيان المؤلف من 65 عضواً معينين من قبل الملك.

الكويت: فازت الحركة الدستورية الإسلامية، التابعة لجماعة الإخوان المسلمين، بثلاثة مقاعد في مجلس الأمة المؤلف من 65 عضواً في انتخابات 2023.

لبنان: فاز الجناح السياسي لحزب الله، كتلة الوفاء للمقاومة، بـ 13 مقعداً من أصل 126 في البرلمان في انتخابات 2022، كما حصلت كتلة الوفاء للمقاومة على حقيبتين وزاريتين.

ليبيا: فازت جماعة الإخوان المسلمين بمقاعد في الانتخابات البرلمانية بعد الإطاحة بمعمر القذافي عام 2012. ولكن وسط الانقسامات السياسية والجغرافية، تحولت الجماعة إلى منظمة أهلية غير حكومية بعد حل العديد من فروعها الكبرى.

المغرب: خسر حزب العدالة والتنمية، وهو حزب إسلامي سني، ما يقرب من 90 بالمائة من مقاعده ـ بانخفاض من 125 إلى 13 مقعداً في مجلس النواب ـ في الانتخابات البرلمانية لعام 2021.

عمان: ليس هناك أحزاب إسلامية في عمان التي يحكمها نظام ملكي مطلق.

السلطة الفلسطينية: فازت حماس، وهي حزب إسلامي سني تدعمه إيران، بالانتخابات البرلمانية عام 2006 بحصولها على 76 مقعداً من أصل 132. وفي عام 2007، أطاحت بفتح، الحزب العلماني المنافس، من غزة وحكمت القطاع دون منازع. ويحكم الرئيس محمود عباس، زعيم حركة فتح العلمانية والقومية، الضفة الغربية. وفي عام 2018، قامت السلطة الفلسطينية بحل المجلس التشريعي الفلسطيني لعام 2006.

قطر: ليس هناك أحزاب إسلامية في مجلس الشورى المؤلف من 45 عضواً.

المملكة العربية السعودية: تم حظر الأحزاب السياسية في المملكة العربية السعودية، حيث تمثل الشريعة مصدر جميع القوانين. يتم تعيين أعضاء مجلس الشورى البالغ عددهم 150 من قبل الملك.

سوريا: ليس هناك أحزاب إسلامية في مجلس الشعب المؤلف من 250 عضواً. ولطالما حظرت الحكومة الأحزاب الإسلامية، بما في ذلك جماعة الإخوان المسلمين. وفي محافظة إدلب التي يسيطر عليها المتمردون، تحكم هيئة تحرير الشام، وهي فرع سابق لتنظيم القاعدة، حكومة الإنقاذ التي تدير شمال غرب سوريا.

تونس: قاطع حزبا النهضة والكرامة، وهما حزبان سنيان، الانتخابات البرلمانية لعام 2022 احتجاجاً على حكم الرئيس الاستبدادي المتزايد. ولأول مرة منذ ثورة الياسمين عام 2011، لم تحصل أي أحزاب إسلامية على مقاعد في مجلس نواب الشعب المؤلف من 161 عضواً. وفي عام 2023، حوكم مؤسس النهضة راشد الغنوشي بتهمة “التآمر ضد أمن الدولة” وحكم عليه بالسجن لمدة عام.

تركيا: في عام 2023، فاز حزب العدالة والتنمية، وهو حركة متجذرة في الإسلاموية بقيادة الرئيس رجب طيب أردوغان، بـ 267 مقعداً في الجمعية الوطنية الكبرى المكونة من 600 عضواً. وتحالف حزب العدالة والتنمية مع الحركة القومية، التي تدافع عن الإسلام السياسي التركي وحصلت على 50 مقعداً، وحزب القضية الحرة، وهو حزب إسلامي كردي، الذي حصل على 4 مقاعد. وانضم حزب السعادة وحزب الرفاه الجديد، وكلاهما حزبان إسلاميان، إلى المعارضة في البرلمان.

الإمارات العربية المتحدة: الأحزاب السياسية غير قانونية، ليس هناك أحزاب إسلامية في المجلس الوطني الاتحادي المكون من 40 عضواً.

اليمن: استولى الحوثيون، وهم حركة متمردة من الشيعة الزيدية وتدعمهم إيران، على العاصمة صنعاء في سبتمبر/ أيلول 2014. وفي نوفمبر/ تشرين الثاني 2016، شكلوا حكومة تدير ما يقرب من ثلث أراضي اليمن، حيث يعيش ما لا يقل عن 70 في المائة من السكان.

الرابط:

https://www.wilsoncenter.org/article/islamism-50

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى