تقارير ودراسات

إستراتيجية حزب الله بعد 7 أكتوبر / تشرين الأول: تجنب الحرب والاستعداد لها

بعد يوم واحد فقط من الهجوم المفاجئ على جنوب إسرائيل في 7 أكتوبر/ تشرين الأول، دخل حزب الله، الوكيل الإسلامي الشيعي اللبناني لإيران، الحرب رسمياً ضد إسرائيل في محاولة لمنع هزيمة حماس المتمركزة في غزة. وفي مواجهاته السابقة مع إسرائيل، لم يطلق حزب الله العنان للقوة الكاملة لترسانته القوية.

من الواضح أن حزب الله يعتقد أن المشاركة الكاملة في حرب مفتوحة مع إسرائيل لن تحظى بشعبية بين اللبنانيين بسبب الجمود السياسي الحالي في لبنان والأزمة الاقتصادية. ومع ذلك، لا يزال التنظيم يستعد لمثل هذا السيناريو. ويعكس هذا النهج التزام حزب الله بدعم حركة حماس، وكيل إيران السنية، مع ضمان الاستعداد للرد بفعالية في حالة نشوب حرب أوسع مع إسرائيل.

إن مشاركة حزب الله السريعة، وإن كانت محدودة حتى الآن، في الصراع الإقليمي تؤكد استراتيجية الميليشيا المدعومة من إيران، والتي تهدف إلى إعداد لبنان، وإن كان على مضض، لحرب محتملة واسعة النطاق مع إسرائيل إذا حصلت على الضوء الأخضر من رعاتها في طهران. وتعتمد هذه الاستراتيجية على المناورة على جبهتين رئيسيتين، إحداهما عسكرية والأخرى سياسية.

مناورات سياسية

يواجه لبنان منذ فترة طويلة شللاً مؤسسياً، ويعاني حالياً أزمة اقتصادية هي الأسوأ منذ عقود. اجتاحت احتجاجات حاشدة البلاد في أكتوبر/ تشرين الأول 2019 بسبب غلاء تكاليف المعيشة، والضرائب الجديدة التي اقترحتها الحكومة على التبغ والبنزين وخدمات الاتصالات. وتفاقم الوضع بشكل أكبر بسبب الانفجار المدمر الذي وقع في مرفأ بيروت في غشت / آب 2020، والذي أدى إلى مقتل ما لا يقل عن 218 شخصاً وإصابة 7000 آخرين. ونتيجة لذلك، فقدت عملة البلاد نحو 95% من قيمتها، وارتفع التضخم إلى أرقام ثلاثية، ومنعت البنوك معظم المودعين من الوصول إلى مدخراتهم، ووقع 80% من سكان البلاد البالغ عددهم 6.5 مليون نسمة تقريباً في براثن الفقر. وبدلاً من محاولة منع هذا الانهيار الاقتصادي، تُظهر ميزانية 2024 التي تم إقرارها مؤخراً استراتيجية اقتصادية غير متماسكة وغير فعالة.

على هذه الخلفية السياسية، نجح حزب الله، وهو جماعة مسلحة وحزب سياسي، حتى الآن في إحباط جميع المحاولات البرلمانية لانتخاب رئيس جديد بسبب حقيقة أن الحزب وحلفاءه البرلمانيين لديهم ما يكفي من المقاعد لمنع انتخاب رئيس جديد. يمثل فشل البرلمان المؤلف من 128 عضواً في يونيو/ حزيران 2023 في انتخاب خليفة لميشيل عون، الرئيس السابق المتحالف مع حزب الله، التصويت الفاشل الثاني عشر منذ ترك عون منصبه في أكتوبر/ تشرين الأول 2022. وهذا الجمود يترك لبنان في فراغ مؤسسي وعرضة لمزيد من الفساد في عهد رئيس الوزراء المؤقت نجيب ميقاتي ورئيس البنك المركزي المؤقت. إن هذا المأزق السياسي، الذي جعل الحياة صعبة للغاية بالنسبة إلى اللبنانيين العاديين، يرجع جزئياً إلى حزب الله الذي يسعى إلى الهيمنة السياسية في لبنان. وتسعى الجماعة حالياً إلى انتخاب حليفها سليمان فرنجية رئيساً جديداً للبلاد. ومع ذلك، يفتقر الزعيم المسيحي الماروني المتحالف مع حزب الله إلى الدعم اللازم من طائفته المسيحية، التي تنظر إلى فرنجية على أنه “رجل المحور السوري الإيراني”.

ومن أجل الحفاظ على هيمنته في لبنان، يعمل حزب الله على مسارين سياسيين متوازيين؛ أولاً، يسعى إلى ضمان انتخاب رئيس جديد يتماشى مع مصالحه، مع إدراكه أن الفشل في القيام بذلك قد يؤدي إلى إعادة إشعال الدعوات الدولية والداخلية لنزع سلاحه، والحد من النفوذ الإيراني، واستعادة سيادة الدولة على كامل أراضي لبنان. بمعنى آخر، يسعى حزب الله إلى الحفاظ على الغطاء السياسي للاحتفاظ بأسلحته وتحالفه الخارجي مع إيران من خلال جعل رئيس الدولة اللبنانية يقبل هذا الوضع الراهن أو على الأقل يتسامح معه. ثانياً، على المسار الدبلوماسي الخارجي، يناور حزب الله لمواجهة الجهود الإسرائيلية للضغط من أجل تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1701. ومن شأن هذا القرار الصادر عام 2006 أن يجبر حزب الله على نقل مقاتليه شمال نهر الليطاني، على بعد حوالي 18 ميلاً من الحدود الإسرائيلية. وإدراكاً للجهود الغربية المكثفة مؤخراً لتنفيذ هذا القرار، وخاصة من قبل المبعوث الأمريكي الخاص عاموس هوشستين، يقوم حزب الله بمناورات استراتيجية للحفاظ على وجوده العسكري في المنطقة الحدودية مع إسرائيل. ورفض الحزب المطالب الغربية بنزع سلاحه أو سحب مقاتليه من المناطق الحدودية ووصفها بأنها “غير واقعية” وتتحدى بشكل مباشر وضعه الأساسي باعتباره جماعة “مقاومة” ضد إسرائيل.

وتساعد هذه المناورات حزب الله على الحفاظ على هيمنته، وتسمح له بالعمل بقدر أكبر من الحرية لتحقيق هدفين رئيسين: الاستمرار في ممارسة الهيمنة السياسية والعسكرية في لبنان مع لعب دور محوري في تشكيل وتطوير سياسات طهران الخارجية الأوسع.

مناورات عسكرية

خلال حرب عام 2006 مع إسرائيل، استخدم حزب الله على نطاق واسع الصواريخ غير الموجهة، وخاصة صواريخ كاتيوشا روسية الصنع التي يصل مداها إلى 19 ميلاً، إلى جانب الصواريخ الموجهة المضادة للدبابات. وفي المقابل، اعتمدت مناوشات حزب الله عبر الحدود منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول بشكل أكبر على الصواريخ الموجهة (مصدرها إيران في المقام الأول) لاستهداف المنشآت العسكرية والمستوطنات والبلدات على طول الحدود الشمالية لإسرائيل مع لبنان. ولم يشارك حزب الله في مواجهات برية أو حرب عصابات حتى الآن، لكنه ادعى أنه استخدم صاروخ أرض جو لإسقاط طائرة إسرائيلية من دون طيار. وإذا تم تأكيد هذا الادعاء، فسيمثل ذلك تقدماً ملحوظاً في قدرات ودقة ترسانته.

على الرغم من رد فعل حزب الله المحدود في البداية على أحداث 7 أكتوبر/ تشرين الأول، صعّد تدريجياً من تدخله العسكري كجزء من حسابات استراتيجية أوسع: على الحزب أن يبتعد عن حرب فورية أوسع نطاقاً من أجل إعداد لبنان لاحتمال نشوب حرب أطول أمداً وأكثر فتكاً في حالة تزايد الأعمال العدائية اليومية. لا شك في أن حسابات حزب الله تتأثر بتهديدات وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت بأن المواجهات على طول الحدود مع لبنان لن تنتهي، حتى لو كان هناك توقف وسط الحرب في غزة. وفي أعقاب الاغتيالات الأخيرة لشخصيات من حزب الله وحماس في لبنان، والتي يُشتبه في أن إسرائيل مسؤولة عنها، فمن المرجح أن يدفع هذا الخطاب حزب الله إلى الاعتقاد بأن صراعاً أوسع نطاقاً أمر ممكن. وتأخذ حسابات حزب الله في الاعتبار العواقب الكارثية التي قد تترتب على لبنان نتيجة لحرب واسعة النطاق مع إسرائيل، بما في ذلك التدمير الكامل للبنية التحتية، وخروج جهود التنقيب عن النفط والغاز البحرية في البلاد عن مسارها، والنزوح الجماعي للسكان. علاوة على ذلك، قد يواجه حزب الله مقاومة داخلية شرسة لأيّ حرب من جانب المواطنين اللبنانيين الساخطين بالفعل على الفساد، والافتقار إلى المساءلة، وغياب الدولة الوظيفية.

ومن أجل إعداد لبنان لحرب شاملة محتملة، أجرى حزب الله ثلاث مناورات عسكرية على الصعيدين الداخلي والخارجي. أولاً، سعت الجماعة الشيعية إلى تأمين غطاء سني بين المسلحين اللبنانيين الآخرين. ثانياً، قامت بتنسيق العمليات مع شبكة وكلاء إيران الإقليمية التي يشار إليها عموماً باسم “محور المقاومة”، وتحديداً حركتي حماس والجهاد الإسلامي الفلسطينيتين، والحوثيين (المعروفين أيضاً باسم أنصار الله) في اليمن، والعديد من الميليشيات الشيعية في العراق وسوريا. وأخيراً، اختبر حزب الله ترسانته القوية، بما في ذلك الأسلحة الجديدة التي زودته بها إيران، في هجماته اليومية عبر الحدود مع الحفاظ على استعداده للمعركة من خلال نشر مقاتلي النخبة من وحدة القوات الخاصة الرضوان في المنطقة الحدودية.

1 ـ تأمين الغطاء السني

يبدو أن هناك درجة متزايدة من التنسيق بين حزب الله والمسلحين السنة في لبنان، على الرغم من الخلافات القوية حول تورط الحزب في الحرب الأهلية السورية نيابة عن بشار الأسد. في 18 أكتوبر / تشرين الأول 2023، شنت الجماعة الإسلامية (المعروفة أيضاً باسم جماعة الإخوان المسلمين في لبنان) هجومها الأول بمباركة حزب الله ضد إسرائيل من جنوب لبنان. تم تنفيذ الهجوم من قبل قوات الفجر، وهي ميليشيا سنية تأسست عام 1982 في أعقاب الغزو الإسرائيلي للبنان. منذ أكتوبر/ تشرين الأول 2023، شنت الميليشيا السنية ما لا يقل عن خمس هجمات عبر الحدود على مواقع إسرائيلية، وكان آخر هجوم وقع في 6 يناير/ كانون الثاني 2024.

ويبدو أن تورط قوات الفجر في الهجمات عبر الحدود على إسرائيل قد خلق خلافات داخل الجماعة السنية اللبنانية. وتفيد التقارير أن فصائل مختلفة داخل الجماعة تتنافس على انتمائها الأجنبي، حيث يميل بعضها نحو تركيا وقطر، بينما ينحاز البعض الآخر إلى حماس وحزب الله المدعومين من إيران. وحتى الآن، نفى مسؤولو الجماعة الانضمام إلى أي محور أجنبي، لكنهم أكدوا مع ذلك التنسيق العسكري مع حزب الله. ومع ذلك، وفقاً لتقرير نشرته مجلة “المجلة” المملوكة للسعودية، تمكنت حماس من إنشاء فصيل موال ثالث داخل الميليشيا السنية من خلال صالح العاروري، نائب زعيم حماس والرابط الرئيس لحماس مع إيران وحزب الله. كان العاروري العقل المدبر لعمليات حماس في الضفة الغربية أثناء تنقله بين القواعد في سوريا وتركيا وقطر وأخيراً لبنان، حيث قُتل في غارة بطائرة من دون طيار في الضاحية الجنوبية لبيروت في 2 يناير / كانون الثاني 2024 مع ستة أعضاء آخرين في حماس. وزعم التقرير الصادر عن “المجلة” أيضاً أن هجمات قوات الفجر ضد إسرائيل تم تنفيذها من قبل الفصيل الممول من حماس، وأن هذه الهجمات كانت في الواقع بقيادة الجناح العسكري لحماس، كتائب القسام.

ويمكن أن يُعزى التنسيق بين حزب الله وقوات الفجر إلى محاولة حزب الله تلميع أوراق اعتماده وتأمين غطاء سني لصراع مفتوح محتمل مع إسرائيل. علاوة على ذلك، يسعى حزب الله بشكل استباقي إلى إشراك مختلف الجماعات اللبنانية، وخاصة السنية، في جهود “المقاومة” لإعداد لبنان لأي حرب محتملة واسعة النطاق مع إسرائيل. ومن خلال القيام بذلك، يسعى إلى صرف الاتهامات من خصومه السياسيين اللبنانيين ومنتقديه بأنه يجر لبنان من جانب واحد إلى حرب مع إسرائيل.

2 ـ توحيد الساحات: تنسيق عملياتي مع “محور المقاومة” الإيراني

من الناحية العملياتية، سمح حزب الله لحلفائه الإسلاميين الفلسطينيين، حماس والجهاد الإسلامي، بتنفيذ عمليات التسلل إلى شمال إسرائيل وشن هجمات صاروخية عبر الحدود من أجزاء جنوب لبنان الخاضعة لسيطرته. علاوة على ذلك، أعطى حزب الله الضوء الأخضر لحماس لتجنيد الشباب اللاجئين الفلسطينيين داخل لبنان، وهي سياسة مثيرة للجدل تذكرنا بالنسبة إلى العديد من اللبنانيين بالتجنيد والعمليات المزعزعة للاستقرار التي قامت بها منظمة التحرير الفلسطينية في جنوب لبنان خلال الحرب الأهلية اللبنانية (1975 ـ 1990).

في 4 ديسمبر / كانون الأول 2023، أعلن فرع حماس في لبنان عن إنشاء مجموعة جديدة تسمى طلائع طوفان الأقصى، وأكد على دور الشعب الفلسطيني “في مقاومة الاحتلال بكل الوسائل المتاحة والمشروعة واستكمال ما تم إنجازه بعملية فيضان الأقصى”. وقد أثار هذا الإعلان غضباً وانتقاداً شعبياً في لبنان، الأمر الذي دفع حماس إلى طمأنة الجمهور بأن “طلائع طوفان الأقصى” لن تكون جهداً عسكرياً. ولكن بما أن الجماعة المنشأة حديثاً لن تكون موجودة في المقام الأول دون مباركة حزب الله، فيبدو أن هذا جهد استراتيجي من جانب الجماعة الشيعية على أي حال. وعلى وجه التحديد، يسعى حزب الله إلى تجنيد المقاتلين السُنّة في لبنان للانضمام إلى منظمة شريكة، في حين يقوم أيضاً بجذب المقاتلين الأجانب من العالم العربي الأوسع، وبالتالي تحويل جنوب لبنان إلى ساحة جهادية يمكن حشدها في حالة نشوب حرب واسعة النطاق مع إسرائيل. ويصدق هذا بشكل خاص بعد أن أطلق الحوثيون في اليمن أيضاً حملة تجنيد لـ “الجهاد في فلسطين”.

وتزامنت الاستعدادات العسكرية الداخلية لحزب الله مع عدة هجمات نفذها ما يسمى بـ “محور المقاومة” الإيراني، بما في ذلك استهداف الحوثيين للشحن الدولي والسفن الحربية الأمريكية في البحر الأحمر، واستهداف الميليشيات العراقية للقوات العسكرية الأمريكية في العراق وسوريا. ويسلط تزامن هذه الهجمات الضوء على درجة متقدمة من التنسيق بين حزب الله وغيره من الوكلاء الإسلاميين المدعومين من إيران. ويتوافق هذا التنسيق العملياتي تماماً مع استراتيجية إيران المتمثلة في “توحيد الساحات”؛ أي إنشاء جبهة موحدة عبر مسارح مختلفة في الشرق الأوسط لاستهداف إسرائيل بشكل فعال. وعلى الرغم من القيود المفروضة على استراتيجية “توحيد الساحات” التي تتبناها إيران، فإن المشاركة المتزامنة لشبكة وكلائها في الحرب الحالية تشكل دليلاً على قدرة إيران على الضغط على إسرائيل والولايات المتحدة في وقت واحد من فلسطين ولبنان واليمن والعراق.

في الواقع، في سلسلة من الملصقات التي تحيي ذكرى مرور 100 يوم على هجوم حماس في 7 أكتوبر / تشرين الأول، سلطت قناة المنار الإعلامية التابعة لحزب الله الضوء على الدعم الكبير الذي يقدمه “محور المقاومة” لحماس، وأحصت “الشهداء” الذين سقطوا من كل مجموعة من المجموعات المختلفة داخل المحور. وينبغي التعامل مع هذه الأرقام المعلنة بحذر، نظراً لأن وسائل الإعلام التابعة لحزب الله، مثل نظيراتها في طهران، تميل إلى المبالغة.

وبحسب هذه الملصقات، فإن الحوثيين في اليمن نفذوا حتى الآن 24 هجوماً، منها 12 على سفن في البحر الأحمر أو خليج عدن، و11 بصواريخ باليستية استهدفت إسرائيل. هذا بالإضافة إلى الاستيلاء على سفينة شحن مملوكة لبريطانيا وتديرها اليابان في جنوب البحر الأحمر. وأسفرت هذه الهجمات عن سقوط 17 “شهيداً” من الحوثيين. وفي الوقت نفسه، نفذت الميليشيات الشيعية المدعومة من إيران في العراق 162 هجوماً، بما في ذلك 65 على قواعد أمريكية في العراق، و87 على قواعد أمريكية في سوريا، و10 هجمات على إسرائيل. وأسفرت هذه الهجمات عن سقوط 12 “شهيداً” من الميليشيات.

ومع ذلك، باعتباره رأس الحربة لـ “محور المقاومة”، حصل حزب الله على نصيب الأسد من الهجمات، حيث أبلغ عن 722 هجوماً على أهداف عسكرية ومواقع حدودية ومستوطنات في إسرائيل. وقُتل في هذه الهجمات حوالي 160 من مقاتلي الحزب، بالإضافة إلى العديد من الضحايا الإسرائيليين. ومن بين “شهداء” حزب الله هؤلاء عباس رعد، نجل زعيم كتلة حزب الله البرلمانية، ووسام الطويل (المعروف أيضاً باسمه الحركي الحاج جواد)، وهو قائد كبير في وحدة الرضوان النخبوية في حزب الله.

3 ـ جاهزية المقاتلين وتعزيز الترسانة

منذ 7 أكتوبر / تشرين الأول، نفذ حزب الله هجمات عبر الحدود بهدف تشتيت انتباه إسرائيل، وعلى وجه التحديد، لإعطاء حماس قدراً أكبر من حرية العمل في قطاع غزة من خلال توريط القوات الإسرائيلية على طول الحدود اللبنانية. وفي الوقت نفسه، امتنع الحزب عن فتح جبهة رئيسية على طول الحدود الشمالية خوفاً من التحديات الداخلية التي قد تنشأ وسط حرب واسعة النطاق مع إسرائيل. وقد تم تصميم هذا النهج الدقيق للحفاظ على جاهزية مقاتلي الحزب المدربين واختبار ترسانته من الأسلحة، وخاصة الأسلحة الموجهة بدقة، استعداداً للاحتمال غير المرغوب فيه: حرب موسعة.

وفي حين أنه من الصعب تقييم المدى الكامل لقدرات حزب الله، إلا أنه يمكن استخلاص عدد من القرائن من خلال التحليل مفتوح المصدر. ذات يوم، قال زعيم حزب الله السيد حسن نصر الله إن مجموعته تضم 100 ألف مقاتل مدرب، وهو ما يشكل، إذا صح ذلك، قوة أكبر من الجيش اللبناني، الذي يقدر عدد أفراده بنحو 85 ألف جندي. ويشكك الجيش الإسرائيلي في هذا الرقم ويقدر أن حزب الله لديه قوة برية قوامها 30 ألف مقاتل فقط. بينما يقدر عدد قوات الرضوان الخاصة وحدها بـ 2500 عنصر. ومع ذلك، هناك اتفاق واسع النطاق على أن حزب الله يمتلك أيضاً مجموعة واسعة ومتنوعة من الأسلحة القوية، بما في ذلك الصواريخ والقذائف والطائرات من دون طيار التي توفرها إيران بشكل أساسي. ويشمل ذلك أكثر من 100 ألف صاروخ طويل وقصير المدى، بعضها لديه مدى كافٍ لضرب أي منطقة داخل إسرائيل. وتشمل ترسانة الحزب من الصواريخ الضخمة عدداً من النماذج الإيرانية، مثل صواريخ رعد، والفجر، وزلزال، وبركان.

وعلى الرغم من أن معظم الصواريخ المذكورة أعلاه غير موجهة، فإن الحزب يمتلك أيضاً صواريخ دقيقة التوجيه، وطائرات مسلحة من دون طيار، وصواريخ مضادة للدبابات والطائرات والسفن. وفي فبراير / شباط 2022، كشف نصر الله لأول مرة عن أن جماعته لديها القدرة على تحويل آلاف الصواريخ إلى صواريخ دقيقة، وتقوم بإنتاج طائرات مسيرة داخل لبنان بمساعدة خبراء إيرانيين. لا يتم في كثير من الأحيان الكشف عن المعلومات المتعلقة بقدرات حزب الله الموجهة بدقة، بسبب الطبيعة السرية لترسانته. ومع ذلك، كشف بحث متعمق في مشروع الذخائر الموجهة بدقة في إيران أن حزب الله يمتلك ترسانة من الصواريخ الموجهة بدقة، يعتمد الكثير منها على منصات إيرانية، مع الحصول على البعض الآخر من روسيا والصين. ويشمل هذا الجانب المميت من ترسانة حزب الله صواريخ أرض-أرض وصواريخ مثل فاتح-110/إم-60010، زلزال-2، ذو الفقار والقدس-2، وصواريخ كروز المضادة للسفن مثل ياخونت روسية الصنع والنسخة الإيرانية من الصاروخ الصيني سي-802، والطائرات من دون طيار مثل أيوب، ومرصد 1، ومرصد 2، وأبابيل 2.

وقد تم بالفعل استخدام بعض هذه الصواريخ في هجمات ما بعد 7 أكتوبر / تشرين الأول على إسرائيل. في 29 أكتوبر / تشرين الأول 2023، ادعى حزب الله أنه أسقط طائرة إسرائيلية بدون طيار فوق جنوب لبنان باستخدام صاروخ أرض جو (سام) لأول مرة. على الرغم من أن الهجوم لم يتم تأكيده بشكل مستقل، وإذا كان صحيحاً، فإنه يشير أن حزب الله بدأ في استخدام صواريخ سام في هذه الحرب. النوع الدقيق لصواريخ سام التي تم إطلاقها غير واضح، ولكن يبدو أن إيران تكثف جهودها لتزويد حزب الله وغيره من الوكلاء الإقليميين بأنظمة دفاع جوي متقدمة. وقد يكون لذلك آثار كبيرة على الحسابات الاستراتيجية الإسرائيلية والأمريكية، ليس فقط في الصراع الدائر في غزة، ولكن أيضاً فيما يتعلق باحتمال نشوب حرب شاملة.

تشكل طائرات حزب الله من دون طيار أيضاً مصدر قلق بالغ، حيث تشير التقديرات إلى أن الجماعة المدعومة من إيران تمتلك ما يقرب من 2000 طائرة من دون طيار في حوزتها، بما في ذلك طائرات من دون طيار ميرساد-1 وميرساد-2 (استناداً إلى الطائرات بدون طيار الإيرانية مهاجر 2 ومهاجر 4)، وطائرة أبابيل -2 وطائرات معراب الانتحارية (الأخيرة تعتمد على طائرة ياسر الإيرانية من دون طيار، والتي يصل مداها إلى 250 ميلاً)، وطائرة أيوب من دون طيار (مشتقة من طائرة شاهد 129 الإيرانية، والتي يمكنها حمل ثماني قنابل دقيقة التوجيه). ومثل صواريخ ومقذوفات حماس التي كشفت عن بعض نقاط الضعف في القبة الحديدية الإسرائيلية، فإن صواريخ حزب الله قصيرة ومتوسطة وطويلة المدى والطائرات بدون طيار ستلعب بالتأكيد دوراً رئيسا في أي حرب محتملة مع إسرائيل. والواقع أن العدد الكبير من صواريخ حماس التي اخترقت نظام القبة الحديدية منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول أظهر مدى ضعف حتى أنظمة الدفاع الجوي الأكثر تطوراً عندما تواجه قوة نيران ساحقة.

مع ظهور احتمال نشوب حرب بين إسرائيل وحزب الله، يبدو أن الجماعة المسلحة اللبنانية تحدّ عمداً من هجماتها على إسرائيل لتجنب استنفاد قدراتها العسكرية، بينما تواصل اختبار وتعزيز استهداف أسلحتها استعداداً لحرب محتملة أوسع.

خاتمة: هل هي مقدمة لحرب غير مرغوب فيها؟

منذ الهجمات المفاجئة التي شنتها حماس على إسرائيل في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول، سعى حزب الله إلى تطوير استراتيجية تضمن استعداده لحرب محتملة شاملة مع إسرائيل. وإدراكاً منه للحاجة إلى التعامل مع الوضع السياسي والاقتصادي الداخلي الهش في لبنان، يقوم حزب الله بالمناورة بشكل استراتيجي على الجبهتين السياسية والعسكرية. على الجبهة السياسية، يسعى إلى الحفاظ على الدعم السياسي لحماية ترسانته الهائلة وسيطرته على جزء كبير من لبنان. وعلى الصعيد العسكري، يسعى الحزب إلى الحصول على غطاء سني لجهوده ضد إسرائيل، ويقوم بالتنسيق العملياتي مع وكلاء إسلاميين آخرين لـ “محور المقاومة” الإيراني، ويقوم بإعداد مقاتليه المدربين وترسانته القوية لاحتمال نشوب حرب كاملة مع إسرائيل.

إن النهج المدروس الذي يتبعه حزب الله في التعامل مع الصراع في غزة حتى الآن، مدفوع بالشلل السياسي والاقتصاد المتدهور في لبنان. بالنسبة إلى الشعب اللبناني، فإن اندلاع حرب شاملة مع إسرائيل أمر غير مرغوب فيه على الإطلاق. وإذا حدث ذلك، فسيكون كارثة على لبنان، الذي يتأرجح بالفعل على حافة الانهيار السياسي والاقتصادي. ولسوء الحظ، أظهر حزب الله استعداداً لإخضاع مصالح الشعب اللبناني للأهداف الاستراتيجية لإيران، وقد تتبنى إسرائيل نفسها سياسة أكثر تشدداً على حدودها الشمالية في الأسابيع المقبلة اعتماداً على الديناميكيات الإقليمية الأوسع وكيفية تطور الصراع في غزة. ولذلك لا يمكن استبعاد التصعيد إلى حرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله مهما كان الثمن الذي سيتحمله الشعب اللبناني.

الرابط:

https://www.hudson.org/hezbollahs-post-october-7-strategy-avoiding-yet-preparing-war-romany-shaker

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى