الشخصيات

أبو عبيدة يوسف العنابي

هو الزعيم الحالي لتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي. اسمه الحقيقي مبارك يزيد، من مواليد مدينة عنابة عام 1969. كان العنابي في السابق رئيساً لمجلس الأعيان، وعضواً في مجلس الشورى، وكان أيضاً رئيساً للقسم الإعلامي للتنظيم. تم الإعلان عنه أميراً جديداً للقاعدة في بلاد المغرب الإسلامي في 21 نوفمبر / تشرين الثاني 2020، بعد مقتل الزعيم السابق عبد المالك دروكدال على يد القوات الفرنسية في يونيو / حزيران 2020.

قبل تعيينه أميراً لتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، كان العنابي هو الرئيس المعلن لمجلس الأعيان، وهو الهيئة المركزية لصنع القرار في التنظيم، فضلاً عن كونه عضواً في مجلس الشورى الذي يتولى المسائل الشرعية الإسلامية. علاوة على ذلك، ظهر في كثير من الأحيان في مقاطع الفيديو التابعة لتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، والتي يتم إنتاجها من خلال الجناح الإعلامي للتنظيم، مؤسسة الأندلس للإنتاج الإعلامي، والذي يقال إن العنابي كان يرأسه. قبل انضمامه إلى القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، تولّى أدواراً مماثلة في الجماعة السلفية للدعوة والقتال في الجزائر، سلف تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، التي تأسست عام 1998، بعد انفصالها عن الجماعة الإسلامية المسلحة، وهي الجماعة الأعنف التي ظهرت خلال الحرب الأهلية الجزائرية. تولى دروكدال قيادة الجماعة السلفية للدعوة والقتال عام 2004، وفي عام 2006، أقسمت الجماعة السلفية الولاء لتنظيم القاعدة قبل أن يعيد دروكدال تسميتها إلى تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي عام 2007. ويُزعم أن العنابي كاد أن يُقتل في كمين نصبه الجيش الجزائري في بوزكان، شمال وسط الجزائر، في نوفمبر / تشرين الثاني 2009.

داخل تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، كان العنابي يُعدّ في كثير من الأحيان الرجل الثاني في القيادة، مما خلق مستوى من التنافس مع دروكدال. ويُزعم أن الاثنين اختلفا حول إدارة التنظيم، حيث سعى دروكدال إلى تهميش العنابي ومجلس الأعيان. ويزعم بعض المطلعين أن العنابي أظهر محاولة لنزع السلطة من دروكدال عندما أصدر مقطع فيديو في مارس / آذار 2010 دعا فيه – متحدثاً باسم تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي بأكمله – الشباب المسلمين في الصحراء ومنطقة الساحل إلى الانضمام إلى الجهاد.

وفي مقطع فيديو صدر في 25 أبريل/ نيسان 2013، دعا العنابي إلى الجهاد ضد المصالح الفرنسية في جميع أنحاء العالم. وكان من المفترض أن تكون الدعوة إلى حمل السلاح رداً على التدخل الفرنسي في مالي.

ونظراً لدعوة العنابي للجهاد المحلي والدولي، صنفته وزارة الخارجية الأمريكية في 29 سبتمبر / أيلول 2015 كإرهابي عالمي محدد بشكل خاص لتقديم الدعم للإرهابيين أو لأعمال الإرهاب. وفي يناير/ كانون الثاني 2016، أصدر رسالة صوتية أخرى يدعو فيها الليبيين إلى الانضمام إلى القتال ضد الجيش الليبي و”القوات الفرنسية” في بنغازي. بعد ذلك بوقت قصير، في 29 فبراير / شباط 2016، أدرج مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة العنابي على قائمته للأفراد المرتبطين بـ “المشاركة في تمويل أو تخطيط أو تسهيل أو إعداد أو ارتكاب أعمال أو أنشطة إرهابية”.

في 9 مارس / آذار 2019، ألقى العنابي كلمة دعا فيها المسلمين إلى الاتحاد لضمان حكم الجزائر بالإسلام “وحده”، وأن يوظف الشعب الجزائري “الأخلاق الإسلامية وأخلاق الشريعة” في مظاهراته في الشوارع ضد حكم الرئيس عبد العزيز بوتفليقة المستمر منذ 20 عاماً. وفي مقابلة مع “فرانس 24” في أوائل عام 2019، ناقش كيف سيواصل تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي هجماته ضد الوجود العسكري الفرنسي في منطقة الساحل، والمفاوضات المتعلقة بالرهينة الفرنسية صوفي بيترونين ـ التي تم إطلاق سراحها في نهاية المطاف في 9 أكتوبر / تشرين الأول 2020 بعد ما يقرب من أربع سنوات من الأسر ـ وعلاقات تنظيم القاعدة مع داعش. فيما يتعلق بالعلاقات مع داعش، ادعى العنابي في البداية أن داعش والقاعدة في بلاد المغرب الإسلامي لم يتصادما في منطقة الساحل، لكنه أكد أن القاعدة كانت قوة أكثر تهديداً من داعش التي يعتبرها منظمة “غير شرعية” في المنطقة.

بعد مقتل زعيم تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، عبد المالك دروكدال، على يد القوات الفرنسية في مالي في 4 يونيو / حزيران 2020، لم يعين تنظيم زعيماً جديداً على الفور. ورجح المركز الدولي لمكافحة الإرهاب أن العنابي سيكون هو الخليفة المحتمل لدروكدال. وفقًا لمجموعة “سايت غروب”، في 21 نوفمبر / تشرين الثاني 2020، أصدر تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي مقطع فيديو يظهر جثة زعيمه السابق بينما أعلن أيضاً عن العنابي كزعيم جديد للتنظيم.

في 2 يونيو / حزيران 2021، عرض برنامج المكافآت من أجل العدالة التابع لوزارة الخارجية الأمريكية مكافأة تصل إلى 7 ملايين دولار مقابل معلومات تؤدي إلى تحديد موقع العنابي.

في 31 يوليو / تموز 2022، قصفت طائرة بدون طيار تابعة لوكالة المخابرات المركزية وقتلت زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري في كابول، أفغانستان. بعد وفاة الظواهري، اقترح قادة في القاعدة ـ التنظيم المركزي ـ أن العنابي يمكن أن يكون خليفة محتملاً له نظراً لمكانته داخل القيادة العالمية لتنظيم القاعدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى