تقارير ودراسات

موجة جديدة من الإرهاب: “انبعاث” تنظيم الدولة الإسلامية

على الرغم من أن تنظيم الدولة الإسلامية بدا قبل بضع سنوات فقط، أصبح شيئاً من الماضي وسيتلاشى في التاريخ، فإن هذه المنظمة الإسلاموية المتطرفة لا تزال نشطة. علاوة على ذلك، تظل واحدة من أهم الجهات الفاعلة السياسية غير الحكومية على مستوى العالم. على مدى السنوات القليلة الماضية، شهد تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) “انبعاثاً” جديداً، ليس فقط في قاعدته في سوريا والعراق، ولكن أيضاً في أفغانستان ونيجيريا وموزمبيق وجنوب شرق آسيا ومناطق أخرى. لقد أثبت تنظيم الدولة الإسلامية أنه منظمة شديدة المرونة، وجاهزة للتكيف مع الظروف، وقادرة على التجدد على الرغم من تعدد الخصوم.

الصعود والسقوط السريع لتنظيم الدولة الإسلامية

استغل تنظيم الدولة الإسلامية الفوضى والاضطرابات التي أعقبت اندلاع الحرب الأهلية السورية في عام 2011 وانسحاب القوات الأمريكية من العراق، فاستولى على أجزاء شاسعة من كلا البلدين. في عامي 2014 و2015، سيطر التنظيم على مساحة بحجم المملكة المتحدة تقريباً وأعلن الخلافة. وبحلول نهاية عام 2015، كان تنظيم داعش يسيطر على 12 مليون نسمة، بميزانية سنوية تبلغ مليار دولار من عائدات النفط والغاز، و30 ألف مقاتل مسلح بمعدات عسكرية عالية الجودة استولى عليها من الجيشين العراقي والسوري. وكان أعظم إنجاز له هو الاستيلاء على ثاني أكبر مدينة في العراق، الموصل، التي ظلت تحت سيطرة الجهاديين من صيف عام 2014 إلى صيف عام 2017.

لقد فرض تنظيم داعش حكماً إرهابياً، بما في ذلك نظام متطرف من الشريعة، والنهب، والاختطاف، والتدمير الثقافي، والقتل، واضطهاد جميع المعارضين، بما في ذلك الشيعة واليهود والمسيحيين وغيرهم. كما ارتكب إبادة جماعية ضد اليزيديين. وإلى جانب سوريا والعراق، تمكن تنظيم الدولة الإسلامية أيضاً من الاستيلاء على أراضٍ في ليبيا ومصر ونيجيريا ومالي وباكستان وأماكن أخرى. وعلى الرغم من نجاحاته، لم يتمكن تنظيم داعش من الصمود لفترة طويلة في العراق وسوريا بسبب ضعفه مقارنة بالجيوش المحترفة والتدخلات الروسية والأمريكية. وبحلول ربيع عام 2019، خسر التنظيم كل أراضيه تقريباً في العراق وسوريا واقتصر على جيوب صحراوية وخلايا تحت الأرض. وبحلول نهاية عام 2020، تضاءلت أنشطة حرب العصابات التي يشنها بشكل أكبر. ومع ذلك، في السنوات الأخيرة، كان هناك تحول.

العودة من الموت

اليوم، في عام 2024، لا يزال تنظيم داعش على قيد الحياة ويتمتع بصحة جيدة، وهو في أوج نشاطه منذ خمس سنوات. وينشط التنظيم بشكل خاص في سوريا، حيث يقود تمرداً منخفض الكثافة ولكنه شديد العناد. ويتركز وجود داعش بشكل أقوى في المناطق الصحراوية مثل الأجزاء الشرقية من محافظات حمص والرقة ودير الزور. وأصبحت هذه المحافظات السورية موقعاً لهجمات حرب العصابات المتكررة التي يشنها داعش على قوات الجيش السوري والميليشيات المحلية.

على سبيل المثال، في فبراير/ شباط 2023، قُتل 53 شخصاً في محافظة حمص في بلدة العين السخنة. وفي يناير/ كانون الثاني من هذا العام، قُتل 14 جندياً من الجيش السوري في تدمر. وفي العراق، يحتفظ تنظيم الدولة الإسلامية بشبكة واسعة من الخلايا السرية (العديد من أعضائها من المؤيدين المحبطين لصدام حسين الراحل)، وخاصة في الأجزاء الشمالية والغربية من البلاد. وبينما ضعف التنظيم بشكل كبير، لا تزال خلاياه تنفذ هجمات حرب عصابات على قوات الأمن العراقية والمدنيين. ويبرز الوجود الجهادي بشكل خاص في محافظات كركوك ونينوى والأنبار.

وكشف تقرير صادر عن وزير الدفاع الأمريكي في منتصف يوليو/ تموز أن عدد هجمات داعش في سوريا والعراق ارتفع بشكل كبير هذا العام، وقد يتضاعف بحلول نهاية العام مقارنة بالعام الماضي. وعلى الرغم من أن حكومات معترف بها دولياً وقوات كردية وروسية وإيرانية وأمريكية وتركية وقوات أخرى تعمل ضد داعش في هذين البلدين، فإن التنظيم المتطرف لا يزال نشطاً. وخلال عام 2023، أعلن تنظيم داعش مسؤوليته عن 121 هجوماً إرهابياً، بينما أعلن في الأشهر الستة الأولى من هذا العام مسؤوليته عن 153 هجوماً. ونفذ التحالف الأمريكي لمكافحة الإرهاب بالتعاون مع القوات الكردية نحو 200 مهمة ضد داعش في النصف الأول من عام 2024، حيث قضوا على 44 عنصراً وأسروا 166، إلا أن هذا لم يثبط عزيمة التنظيم. ففي يوليو/ تموز، نظم داعش هجوماً على مسجد شيعي في عمان أسفر عن مقتل ستة أشخاص وإصابة أكثر من 30 آخرين. وينشط داعش في خلايا سرية في باكستان وإندونيسيا. وفي السنوات الأخيرة، حقق نجاحاً كبيراً في أجزاء من إفريقيا ذات أغلبية مسلمة. ومنذ بداية عام 2021، تمكنت قوات تنظيم الدولة الإسلامية من الاستيلاء على مناطق كاملة في نيجيريا وموزمبيق، فضلاً عن تأسيس خلايا سرية في مالي وبوركينا فاسو.

نشاط خطير لتنظيم داعش في خراسان

في أفغانستان، لا يزال فرع داعش المعروف باسم ولاية خراسان نشطاً للغاية، على الرغم من سيطرة طالبان على البلاد قبل عامين بالضبط. والكراهية والتنافس بين الدولة الإسلامية وطالبان معروفان جيّداً. وتنشط خلايا داعش بشكل أكبر في المقاطعات الأفغانية الشرقية مثل ننكرهار وكونار، ولكن أيضاً في الدول المجاورة مثل باكستان وجمهوريات آسيا الوسطى. في يناير/ كانون الثاني، نظمت ولاية خراسان تفجيراً في كرمان بإيران أسفر عن مقتل حوالي 100 شخص وإصابة 284 آخرين. وفي مارس/ آذار، نفذ التنظيم هجوماً إرهابياً كبيراً في قاعة حفلات موسيقية في كراسنوجورسك مما أسفر عن مقتل 145 شخصاً وإصابة أكثر من 500 آخرين. والتنظيم مسؤول عن العديد من الهجمات على مؤسسات الدولة التابعة لطالبان وكذلك على المدنيين.

في بداية شهر أغسطس/ آب، سلط وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب فلاديمير فورونكوف الضوء على قدرة تنظيم داعش- خراسان على شن هجمات إرهابية في الخارج. وإلى جانب الهجوم في كراسنوجورسك، أكد فورونكوف على قدرة التنظيم على كسب الدعم من الشتات الأفغاني والآسيوي الأوسط في أوروبا، واصفاً تنظيم داعش- خراسان أنه “أعظم تهديد إرهابي خارجي”. وحذر من أن أفغانستان لا ينبغي أن تصبح مركزاً للإرهاب مرة أخرى، كما حدث في تسعينيات القرن العشرين. وأنكرت حكومة طالبان أي صلة بتنظيم الدولة الإسلامية، مدعية أنها قضت إلى حد كبير على مخابئ التنظيم. ويشير الخبراء إلى أن تنظيم داعش- خراسان يستغل بشكل كبير المشاعر المعادية لإسرائيل بين المسلمين، والتي ظهرت على السطح بسبب الحرب الحالية بين إسرائيل وحماس، لتأجيج التطرف بين المتعاطفين معه.

الجهادية ـ أيديولوجية بألف حياة

اعتقد كثيرون أن مشكلة تنظيم الدولة الإسلامية قد حُلت بمقتل زعيمه أبو بكر البغدادي في أكتوبر/ تشرين الأول 2019. وتزامنت وفاة البغدادي مع الانهيار العام لقوات التنظيم. ومع ذلك، فقد ثبت مرة أخرى أن المنظمات الإسلامية السُنّية المتطرفة، على عكس الأيديولوجيات القومية الكلاسيكية، مثل النازية الألمانية والفاشية الإيطالية، ليست مرتبطة بالزعماء بل بالأفكار.

إن مقتل الجهاديين البارزين لم يسفر مراراً وتكراراً عن انهيار الإسلاموية. فالتاريخ يثبت باستمرار أن الزعماء يمكن القضاء عليهم، ولكن الأفكار لا يمكن القضاء عليها. ولنكتفي هنا ببعض الأمثلة. فقد أعدم ما يسمى بأب “الحركة السلفية الجهادية”، عالم الدين الإسلامي المصري سيد قطب، في عام 1966، بتهمة التآمر لاغتيال الرئيس المصري جمال عبد الناصر. كما قُتل مؤسس وزعيم تنظيم القاعدة في العراق، سلف تنظيم الدولة الإسلامية، أبو مصعب الزرقاوي، في غارة جوية أميركية في السابع من يونيو/ حزيران 2006، بالقرب من بعقوبة. وكان الزرقاوي مسؤولاً عن العديد من الهجمات الوحشية في العراق، بما في ذلك عمليات الإعدام والتفجيرات.

ولعل أشهر الجهاديين، على مر العصور، هو أسامة بن لادن، زعيم تنظيم القاعدة، الذي قُتل في الثاني من مايو/ أيار 2011، في عملية نفذتها القوات الخاصة الأمريكية في باكستان. وكان بن لادن مسؤولاً عن العديد من الهجمات الإرهابية، بما في ذلك أفظع الهجمات على الولايات المتحدة في الحادي عشر من سبتمبر/ أيلول 2001. وفي العام نفسه، في الثلاثين من سبتمبر/ أيلول، قتلت غارة أمريكية بطائرة بدون طيار في اليمن أنور العولقي، وهو مواطن أمريكي وزعيم بارز لتنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية. وبعد أحد عشر عاماً، في الحادي والثلاثين من يوليو/ تموز 2022، قُتل أيمن الظواهري، الذي خلف بن لادن كزعيم لتنظيم القاعدة، في غارة أمريكية بطائرة بدون طيار في كابول. وكان الظواهري نائب بن لادن لفترة طويلة، وشخصية رئيسية في التخطيط للعديد من الهجمات الإرهابية. كل هؤلاء الإسلاميين المذكورين هم نخبة الحركة الجهادية العالمية الذين لم يعودوا على قيد الحياة. ولكن مشكلة الإسلام المتطرف في عام 2024 ليست أقل خطورة مما كانت عليه في عام 2004.

أسباب “الانبعاث”

إن الأسباب وراء عودة تنظيم الدولة الإسلامية إلى الظهور بشكل ملحوظ معقدة، ولا يمكن تفسيرها بسهولة. ففي سوريا والعراق (وتنطبق هذه الحجج على أماكن أخرى مماثلة)، يمكننا القول بشكل لا لبس فيه، إن الجهاديين استغلوا “تراخي” الحكومات المحلية والقوات الأجنبية، الذين اعتقدوا أن المشكلة قد حُلَّت، ودخلوا منطقة راحة معروفة وخطيرة للغاية. فبعد هزيمة تنظيم الدولة الإسلامية، انسحبت القوات السورية والعراقية، إلى جانب الحلفاء الأجانب، من المناطق المحررة، تاركة وراءها قوات أمنية وعسكرية ضعيفة وغير قادرة على الحفاظ على النظام والاستقرار. وقد سمح هذا لأعضاء تنظيم الدولة الإسلامية بإعادة تنظيم أنفسهم والاستعداد لعمليات جديدة، وخاصة في المناطق الريفية والصحراوية في العراق وسوريا. وقد استفاد تنظيم الدولة الإسلامية بشكل كبير من حقيقة مفادها أن الولايات المتحدة ركزت على الجمهورية الإسلامية الإيرانية وحزب الله وحماس والميليشيات الشيعية بدلاً من السنة المتطرفين، الذين يشكلون تهديداً أعظم كثيراً للغرب. والواقع أن إيران الشيعية لا تنوي تغيير الأنظمة في الغرب أو تنظيم هجمات إرهابية لهذا الغرض، في حين أن المتطرفين السنة يفعلون ذلك.

بعد أكثر من عقد من الحرب، أصبح مقاتلو داعش أكثر خبرة ومهارة في التخطيط الاستراتيجي للعمليات العسكرية والإرهابية. وقد ثبت أن التكتيكات والاستراتيجيات العسكرية يتم تعلمها بشكل أفضل في القتال. وعلى نحو واضح، كانت تمردات داعش هذه المرة أبطأ وأقل بريقاً من ذي قبل ولكنها بالتأكيد أكثر تعقيداً. وقد أدت الصعوبات الاقتصادية في المنطقة، بما في ذلك ارتفاع معدلات البطالة والفقر، إلى زيادة تجنيد المقاتلين الجدد. وينضم العديد من الشباب الذين ليس لديهم أي أمل في حياة أفضل إلى الجماعات المسلحة كوسيلة لتأمين الدخل والشعور بالانتماء. علاوة على ذلك، أصبحت السجون في العراق وسوريا، حيث تم سجن العديد من أعضاء داعش، مراكز للتطرف والتجنيد.

لقد سمحت الانتفاضات والهروب من السجون (بقيادة الإدارات الفاسدة) للمقاتلين ذوي الخبرة بالعودة إلى ساحة المعركة، مما عزز قدرات داعش. وتشير التقديرات إلى أن حوالي 10000 من أعضاء داعش يقضون حالياً أحكاماً بالسجن في سوريا والعراق. وإذا تم إطلاق سراحهم بطريقة أو بأخرى (وهو أمر ليس مستحيلاً نظراً لعدم الاستقرار السياسي هناك)، فإن داعش ستكتسب دفعة هائلة لهجمات جديدة واسعة النطاق. حالياً، لدى داعش قوة تتألف من حوالي 3000 مقاتل في سوريا والعراق. يستفيد الجهاديون من العصر الرقمي الذي نعيش فيه. بفضل انتشار الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي والهواتف الذكية والأجهزة التكنولوجية الأخرى، تنتشر الدعاية الإسلاموية بشكل لا يمكن السيطرة عليه في جميع أنحاء العالم.

المستقبل “المشرق” للإرهاب

بالنظر إلى الظروف الجيوسياسية الحالية والخصائص الدائمة للحركة الجهادية العالمية، يمكننا أن نتوقع أن الإرهاب الإسلاموي سيتمتع بمستقبل “مشرق” في الأمد القريب. فلا توجد قوة كبرى تعالج مشكلة الجهادية من جذورها، حيث يتم تحديد التهديدات الأساسية بوصفها قوى منافسة – حلف شمال الأطلسي وروسيا والصين وإيران (اعتماداً على المنظور). وسوف يستمر تنظيم الدولة الإسلامية في نشاطه في قاعدته، العراق وسوريا، والشرق الأوسط الأوسع. وقد تؤدي الأعمال الإرهابية والعسكرية إلى زعزعة استقرار الدول في الشرق الأوسط والساحل وجنوب ووسط آسيا، وإحداث أزمات سياسية واقتصادية وإنسانية جديدة.

إن الحروب الجارية في فلسطين وسوريا وميانمار ودول إفريقية تفيد الإسلاميين. وقد تتفاقم أزمة المهاجرين على حدود الاتحاد الأوربي بسبب تدفق اللاجئين من المناطق التي ضربها العنف. بالإضافة إلى ذلك، من المتوقع وقوع هجمات إرهابية في أوروبا وروسيا والولايات المتحدة وأماكن أخرى. في أوروبا، يمكن توقع أن تشمل الأهداف أحداثاً تتعلق بأعياد الميلاد ورأس السنة الجديدة، وحفلات موسيقية يقدمها موسيقيون مشهورون، وأحداث رياضية مثل دوري أبطال أوروبا. إن الإرهاب الإسلاموي يشكل تهديدا هائلا، لكن يبدو أن العديد من الدوائر المؤثرة، إما أنها لا تعرف ذلك أو لا تريد الاعتراف به.

ماتيجا سيريتش*

 

الرابط:

https://www.eurasiareview.com/06092024-new-wave-of-terrorism-the-resurrection-of-the-islamic-state-analysis/

 

 

 

 


* صحفي ومحلل جيوسياسي من كرواتيا. يكتب عن السياسة الخارجية والتاريخ والاقتصاد والمجتمع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى