المؤسسات والمنظمات

الملتقى السنوي لمسلمي فرنسا

ينظم الملتقى سنويا في مطار باريس لو بورجيه في ضواحي باريس من قبل اتحاد المنظمات الإسلامية في فرنسا (مسلمو فرنسا حالياً): الفرع الفرنسي للتنظيم الدولي للإخوان المسلمين، ويعرف الملتقى بأنه أكبر تجمع للمسلمين في أوروبا، حيث يستقبل ما يزيد عن 170 ألف زائر ومشارك من الرجال والنساء، من جميع الأعمار والجنسيات، للتعارف وتبادل الأفكار، ويتم تنظيمه منذ عام 1984 على مدار 4 أيام في شهر أبريل من كل سنة.

تشمل فعاليات الملتقى إنشاء مركز للتسوق، وتنظيم معارض ثقافية وتجارية، ومحاضرات دينية، ومؤتمرات ومناظرات فكرية، وأنشطة فنية وأدبية، وإقامة الصلاة جماعة، وتنظيم مسابقة لحفظ القرآن الكريم ومسابقات دينية أخرى، إلى جانب تخصيص فضاءات للأطفال والشباب والعائلات.

يتم البث المباشر لفعاليات الملتقى على موقع خاص يطلق لهذا الغرض وأيضاً على يوتيوب، كما يتم بث بعض فعاليات الملتقى على قناة اقرأ الفضائية، وأيضاً على قناة الجزيرة مباشر.

يعد معظم المحاضرين والمتحدثين الذين تتم دعوتهم إلى الملتقى من القيادات الفكرية للإخوان المسلمين أو من المفكرين الإسلاميين المقربين منهم، أبرزهم: يوسف القرضاوي، الشقيقان طارق وهاني رمضان، محسن إنقزو (الريس الحالي لاتحاد المنظمات الإسلامية في فرنسا)، عمار لصفر (الرئيس السابق للاتحاد)، أحمد جاب الله، صفوت حجازي، راشد الغنوشي، حسن إقيوسن (الإمام الذي ترحيله مؤخراً إلى المغرب)، محرزية العبيدي (من قيادات حركة النهضة التونسية)، عبد الله بن منصور، محمد مينتا، نورة جاب الله، هالة خمسي.

تم تنظيم آخر دورة للملتقى في أبريل 2019، في مركز باريس لو بورجيه للمعارض، وهي الدورة 36، وشهدت حضور ما يقرب من 150 ألف زائر، وكان موضوعها: “مسلمو فرنسا: مستقبل للبناء.. القراءة والتنظيم والمسؤولية”.

زر الذهاب إلى الأعلى